الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الدولار بـ 5 آلاف ليرة لبنانية

محال الصرافة أغلقت أبوابها في بيروت (أ ف ب)
12 يونيو 2020 00:03

بيروت (وكالات)

أكّدت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في بيروت دوروثي شيا وقوف بلادها مع لبنان للخروج من الأزمة الاقتصادية المالية التي تعاني منها البلاد. وقالت شيا، خلال اجتماع عقدته أمس مع الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا، إن « الولايات المتحدة تدعم الخطوات الإصلاحية التي يقوم بها لبنان كي يتمكن من الخروج من الأزمة الاقتصادية المالية التي يعاني منها». وأكدت «دعم بلادها للبنان في المجالات كافة والوقوف إلى جانبه في الظروف الصعبة التي يجتازها».
بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية عرض الرئيس عون مع السفيرة الأميركية العلاقات اللبنانية- الأميركية وسبل تطويرها في المجالات كافة»، كما أجرى معها «جولة أفق تناولت التطورات الإقليمية الراهنة».
إلى ذلك، سجّلت الليرة اللبنانية في السوق السوداء انخفاضاً غير مسبوق أمام الدولار أمس لامس عتبة الخمسة آلاف، وفق ما أفاد صرافون لوكالة فرانس برس، رغم تحديد سعري المبيع والشراء رسمياً، في بلد يشهد انهياراً اقتصادياً متسارعاً وارتفاعاً جنونياً في أسعار السلع.
وتعقد السلطات اجتماعات متلاحقة مع صندوق النقد الدولي أملاً بالحصول على دعم مالي يضع حداً للأزمة المتمادية، في وقت تقترب الليرة من خسارة نحو سبعين في المئة من قيمتها منذ الخريف.
وفيما سعر الصرف الرسمي ما زال مثبتاً على 1507 ليرات، حدّدت نقابة الصرافين الخميس سعر شراء الدولار بـ 3890 كحد أدنى والبيع بـ3940 كحد أقصى، في خطوة بدأتها منذ أيام بالتنسيق مع الحكومة في محاولة لتثبيت سعر الصرف على 3200 ليرة.
وبينما أغلق العديد من محال الصيرفة أبوابه بحجة عدم توفر الدولار، قال أحد الصرافين في بيروت، إنّ سعر بيع الدولار في السوق السوداء بلغ خمسة آلاف ليرة امس الخميس بينما الشراء 4800.
وفي الضاحية الجنوبية لبيروت، بدأ شراء الدولار صباحاً بـ 4850 ليرة، وفق ما أوضح أحد الصرافين في السوق السوداء لفرانس برس. وفي جنوب لبنان، قال أحد المواطنين إنه باع مبلغاً بالدولار لأحد الصرافين بسعر 4750 ليرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©