الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خبراء لـ«الاتحاد»: قرارات «الجامعة» انتصار للإرادة العربية في مواجهة تركيا والإرهاب

خبراء لـ«الاتحاد»: قرارات «الجامعة» انتصار للإرادة العربية في مواجهة تركيا والإرهاب
24 يونيو 2020 02:26

أحمد شعبان (القاهرة) 

أشاد خبراء سياسيون بقرارات اجتماع وزراء الخارجية العرب عبر «الفيديو كونفرنس» أمس بشأن ليبيا. وأكد الخبراء أن سلطنة عمان أدارت الاجتماع بكل حكمة للوصول إلى إجماع عربي، وأشادوا بقدرة وخبرة يوسف بن علوي وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان ودوره في الخروج بقرارات هامة من الاجتماع.
وقال الخبراء إن قرارات الاجتماع المتمثلة في دعم الحل السياسي ورفض التدخلات الأجنبية ووقف إطلاق النار في ليبيا وطرد المرتزقة ووقف عمليات نقل الإرهابيين يمثل انتصاراً للإرادة العربية التي تشدد على وحدة وسلامة الأراضي الليبية، إلى جانب الدفع إلى بدء العملية السياسية.
وشدد الخبراء على أن القاهرة لها الحق في الأخذ بزمام المبادرة كون الأزمة الليبية تمس أمننا القومي. ودعا الخبراء إلى اتخاذ قرارات الاجتماع نموذجاً للتعامل مع التدخلات الأجنبية في المنطقة وخاصة العدوان التركي على ليبيا وسوريا والعراق. 
وقال الخبراء إن وقف إطلاق النار في خطوط المواجهة يحمي أرواح المدنيين في ليبيا وخاصة في سرت والجفرة ويحول دون تمزق البلاد تحت وطأة تدخلات وجرائم المرتزقة.
وأكد الدكتور رمضان قرني الخبير في الشؤون العربية، أن قرارات المجلس الوزاري صبت بشكل كبير في الحفاظ على الأمن القومي العربي.
وأكد قرني أن القرارات التي صدرت بخصوص القضية الليبية؛ تصب في الحفاظ على ثوابت الأمن القومي العربي، وخاصة فيما يتعلق بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي الليبية، في ظل وجود العديد من القوات الأجنبية والتواجد التركي، ووجود مرتزقة من مناطق مختلفة، مشيراً إلى أهمية القرار الخاص بتسريح الميليشيات وسحب القوات الأجنبية، مؤكداً أن القضاء على الميليشيات في ليبيا يُعد مقدمة للحل السلمي الذي دعت إليه الجامعة العربية.
وأكد أن قرارات الجامعة أتت داعمة للقرارات المصرية التي طرحت مؤخراً خاصة فيما يتعلق بوحدة الأراضي الليبية، وأن هذه القرارات داعمة بشكل كبير للحلول السياسية المطروحة في ليبيا خاصة أن هناك قوى إقليمية ودولية كبرى تؤيد هذه المبادرات.
وأشاد اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي والعسكري، بالقرارات التي اتخذها اجتماع وزراء الخارجية العرب، مؤكداً لـ «الاتحاد» أن هذه القرارات تتماشى مع قرارات الجامعة العربية وإعلان القاهرة بشأن ليبيا، مشيراً إلى أن هذه القرارات تتماشى أيضاً مع الموقف الأميركي، وتتماشى مع آراء الرئيس الفرنسي ماكرون الذي اعترض على وجود القوات التركية في ليبيا، وحلف «الناتو».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©