الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حمدوك وقوى التغيير: إزالة العقبات أمام مسار السلام

حمدوك وقوى التغيير: إزالة العقبات أمام مسار السلام
24 يونيو 2020 02:27

أسماء الحسيني (القاهرة- الخرطوم)

أكد اجتماع لرئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، وممثلين عن المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، أهمية وحدة قوى الحرية والتغيير ومكوناتها المختلفة في هذه المرحلة الحرجة من عمر المرحلة الانتقالية. وشدد الاجتماع على أهمية وحدة تجمع المهنيين، ورحب بقرب عودة حزب الأمة لقوى الحرية والتغيير بعد الاتفاق على تكوين اللجنة التحضيرية لمؤتمر قوى الثورة الذي سيعقد الشهر القادم. وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل وفد مشترك عالى المستوى للقاء كل من الجبهة الثورية، والحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو، وحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، والعمل على إزالة كل العقبات التي تعترض مسار السلام. كما تم الاتفاق على تعيين الولاة المدنيين بشكل عاجل، والشروع الفوري في تشكيل المجلس التشريعي مع الوضع في الاعتبار المقاعد المخصصة لكتلة السلام، والتقييم المشترك الكامل لآداء الوزارات المختلفة، وإجراء الإصلاحات والتعديلات الوزارية اللازمة عاجلاً. وبحث الاجتماع مساعي الحكومة لإعادة دمج السودان في المجتمع الدولي. من ناحية أخرى، ينطلق غداً مؤتمر أصدقاء السودان بمشاركة أكثر من 40 دولة الذي تستضيفه ألمانيا عبر خاصية «الفيديو كونفرانس»، ويمثل السودان فيه حمدوك. 
وقال خبراء سودانيون لـ«الاتحاد» إن الحكومة تعول بشكل كبير على المؤتمر، خاصة أن 70% من موارد ميزانية العام الجاري تعتمد على هذه الموارد المتوقعة، وأن الخرطوم تحتاج إلى أموال عاجلة تضخ في خزانتها العامة لمجابهة التحديات الاقتصادية العديدة التي تواجهها حالياً. وعلى صعيد آخر، قالت وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبدالله أمس إن السودان على وشك التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة لتعويض ضحايا تفجيرات السفارتين في كينيا وتنزانيا عام 1998. وأضافت عبد الله أن اللمسات الأخيرة للتسوية مع ضحايا تفجيرات السفارتين في نيروبي ودار السلام يتم الانتهاء منها. 
وأوضحت: لدينا وفد في واشنطن يتفاوض مع محامي الضحايا والمسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية. وقالت «بعد التوصل إلى اتفاق سيكون السودان قد استوفى جميع المتطلبات، لشطبه من القائمة السوداء للدول الراعية للإرهاب».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©