الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

دول مانحة تتعهد بتقديم 1.8 مليار دولار لدعم السودان

رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك
25 يونيو 2020 21:22
أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم الخميس، أنّ السودان سيتلقى، من مؤتمر للمانحين، مساعدات بقيمة 1.8 مليار دولار.
وقال ماس، في ختام المؤتمر المنظم عبر الإنترنت برعاية ألمانيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والسودان: إن «هذا المؤتمر يفتح فصلا جديدا من التعاون بين السودان والمجتمع الدولي لإعادة بناء» هذه الدولة.
وقال مسؤولون عن الحدث إن الاتحاد الأوروبي تعهد بمبلغ 312 مليون يورو (350.13 مليون دولار) وقدمت الولايات المتحدة 356.2 مليون دولار وألمانيا 150 مليون يورو وفرنسا 100 مليون يورو لمشروعات مختلفة في السودان. ومن المشروعات تحويلات نقدية مزمعة لأسر فقيرة وذلك بمساعدة البنك الدولي.
كما تعهدت بريطانيا بتقديم 150 مليون جنيه إسترليني (186.17 مليون دولار).
من بين إجمالي وعود المساعدة التي قدمتها 40 دولة، ستخصص 500 مليون دولار لبرنامج مساعدة للعائلات السودانية.
وحذر رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك من أن غياب المساعدات قد يؤدي إلى انتشار الاضطراب في منطقة ملتهبة بشرق وشمال شرق أفريقيا ويدفع الشباب لمواصلة الهجرة بحرا إلى أوروبا.
وقال حمدوك: «نتوقع الدعم من شركائنا لتحقيق انتقال ناجح»، مضيفا «لا أود أن أرسم صورة وردية. أي انتقال تشوبه الفوضى وتوجد تحديات كثيرة».
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى مساعدات «ضخمة» قائلا: إن المنطقة بحاجة لسودان مستقر وديمقراطي.
وبرنامج الدعم النقدي للأسر ضروري لتخفيف أثر رفع دعم الوقود وسلع أخرى، وهو ما طلبه مانحون غربيون، والذي كانت تقدر تكلفته بثلاثة مليارات دولار سنويا.
وقال وزير المالية إبراهيم البدوي خلال المؤتمر: إن الحكومة تجري إصلاحات على دعم الوقود لكنه لم يقدم تفاصيل.
 
المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©