الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تركيا تقطع المياه عن مناطق الأكراد شمال شرق سوريا

من المظاهرة التي خرجت تنديداً بالانتهاكات التركية بحق الأكراد (من المصدر)
30 يونيو 2020 01:57

دمشق (الاتحاد، وكالات)

حذرت الإدارة الذاتية الكردية من كارثة بسبب انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات، محملة تركيا مسؤولية قطع المياه عن المنطقة، فيما تظاهر مئات الأشخاص في مدينة عين العرب بريف حلب تنديداً بالغارات التركية التي أودت بحياة ثلاثة نساء كرديات، يأتي ذلك بينما تمكنت قوى الأمن الداخلي في شمال شرق سوريا من تفكيك واعتقال عناصر شبكة استخبارات تركية تضم 6 أشخاص. 
وحذرت الإدارة العامة للسدود لدى الإدارة الذاتية الكردية لشمال وشرق سوريا من كارثة بسبب انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات، وقالت إنها ستعمل على خفض ساعات التغذية الكهربائية لمدن وبلدات شرق الفرات، بسبب الانخفاض الكبير في منسوب مياه السدود. وحملت «الإدارة الذاتية» الحكومة التركية مسؤولية قطع المياه عن المنطقة، وحذرت من انخفاض كميات المياه الذي سينعكس سلباً على اقتصاد المنطقة والأمن الغذائي وشح مياه الشرب وتضرر المحاصيل الزراعية. وجاء في البيان، أن «الوارد المائي لنهر الفرات من طرف الدولة التركية بلغ أقل من ربع الكمية المتفق عليها دولياً»، مضيفاً أن منسوب بحيرة «سد تشرين» بلغ 322.30 مترا مكعبا، ومنسوب بحيرة الفرات لسد الطبقة بلغ 301.27 مترا مكعبا، وهو منسوب منخفض جداً قياساً مع هذه الفترة من كل عام. وقال المهندس جهاد بيرم رئيس غرفة العمليات في سد تشرين، لوسائل إعلام محلية إنه حسب الاتفاقيات الدولية «يجب أن يكون الوارد المائي 500 متر مكعب بالثانية، أما الموجود الآن في سدود المنطقة هو 200 متر مكعب بالثانية». وأضاف أن تركيا تتحكم بمنسوب وارد المياه وتحاصر مناطق شمال شرقي سوريا مائياً، بحسب قوله.
وفي سياق آخر، تجمع مئات المتظاهرين الأكراد أمام قاعدة روسية في منطقة «الإذاعة» قرب مدينة عين العرب بريف حلب تنديداً بالغارات التركية التي أودت بحياة ثلاث نساء كرديات، من بينهم الناشطة الشهيرة في مجال حقوق المرأة «زهرة بركل».
وطالب المتظاهرون روسيا ببذل المزيد من الجهود لحماية السكان.
ورفع المتظاهرون صور النساء ورددوا هتافات ضد قصف المنطقة، وبحسب الأنباء الواردة من هناك، فإن 5 ممثلين عن المحتجين، دخلوا إلى القاعدة لتسليم مطالب الناشطين إلى العسكريين الروس.
إلى ذلك، أفادت وكالة أنباء «هاوار» الكردية أن قوى الأمن الداخلي في شمال شرق سوريا، واستناداً إلى معلومات استخبارية، تمكنت من تفكيك واعتقال عناصر شبكة استخبارات تركية تضم 6 أشخاص. وبحسب المعلومات، فإن عناصر شبكة المخابرات الذين اعتقلوا في مدن مختلفة في شمال وشرق سوريا اتهموا بمعرفة مكان وجود قادة القوات الديمقراطية السورية ومعرفة منسقي قوى الأمن الداخلي والقيام بأنشطة استخبارية خاصة بين الشباب وترويج المخدرات والدعارة. وحسب الوكالة الكردية، أفادت المعلومات أن التحقيقات متواصلة مع أعضاء الشبكة الاستخباراتية، وهم كل من المدعوين «جاني، وشيلان علي أحمد، وأيمن بدر الدين أحمد، وعلى نجيب عمر، وحسن عبد الحميد مراد ومهاد هادي حسو». وبحسب الوكالة، فإن هدف شبكة الاستخبارات المضبوط عناصرها هو تجنيد عملاء وتنفيذ عمليات اغتيال وتفجيرات في شمال البلاد. وفي فترات سابقة، اعتقلت قوى الأمن الداخلي عناصر وعملاء المخابرات التركية خلال عمليات مختلفة في العديد من مدن شمال وشرق سوريا.

إنشاء نقطة عسكرية تركية جديدة في ريف إدلب
أنشأت قوات الاحتلال التركي نقطة عسكرية جديدة في منطقة خفض التصعيد شمال غرب سوريا، حيث تمركزت مصفحات تركية وشاحنات تحمل مواد لوجستية على أطراف بلدة «محمبل» غرب إدلب، بالقرب من طريق «M4»، وبذلك، يرتفع عدد النقاط التركية في منطقة «خفض التصعيد» إلى 64. وكانت القوات التركية أنشأت نقطة عسكرية في محيط قرية «منطف» بجبل الزاوية في ريف إدلب في 11 يونيو الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©