الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

محادثات الإنقاذ بين لبنان وصندوق النقد الدولي في طريق مسدود

أوراق نقدية من الدولار الأميركي والليرة اللبنانية
1 يوليو 2020 21:09

وصلت محادثات الخروج من الأزمة الاقتصادية بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد الدولي إلى طريق مسدود.
ويتفق مسؤولون لبنانيون حاليون وسابقون ودبلوماسيون ومسؤولون دوليون وخبراء الاقتصاد ومحللون على أن المحادثات مع الصندوق تشرف على الانهيار.
وقال ناصر سعيدي وزير الاقتصاد السابق، وهو من قيادات مصرف لبنان المركزي سابقاً عن المحادثات مع صندوق النقد الدولي، إنها «بلغت طريقاً مسدوداً».
واستقال اثنان من أعضاء فريق التفاوض اللبناني خلال شهر واحد استناداً إلى ما وصفاه بمحاولات للتخفيف من خسائر مالية هائلة في خطة الحكومة.
وقال مسؤول كبير مطلع على المحادثات «هم لا يتفاوضون على برنامج» مع صندوق النقد الدولي. وأضاف «لا يوجد توافق (لبناني) على التشخيص. لذا، ما الذي يمكن أن يتفاوضوا عليه؟»
وبدأ النقد الأجنبي ينفد بسرعة من لبنان الذي يبلغ عدد سكانه ستة ملايين نسمة. 
وقال دبلوماسي غربي «ثمة خطر حقيقي أن يحدث انفجار»، مضيفاً أن ثلث مليون شخص فقدوا وظائفهم منذ أكتوبر الماضي عندما تفجرت احتجاجات شعبية، وأدت إلى استقالة الحكومة.
مع رفع القيود التي فرضتها السلطات لاحتواء فيروس كورونا، عادت الاحتجاجات للظهور، وألقيت قنابل حارقة على بعض فروع البنوك.
وقال رئيس الوزراء حسان دياب، في بيان أمس الثلاثاء، «ملتزمون بالخطة المالية، وبأرقام الخسائر الواردة فيها وقد تجاوزنا ذلك، ونبحث الآن في كيفية توزيع الخسائر بالتواصل مع حاكم المركزي والقطاع المصرفي ووزير المال حتى نجد السيناريو المناسب، وليس هدفنا تركيع القطاع المصرفي، أو مصرف لبنان ولن يدفع المودعون الثمن».

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©