الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حملة في البرلمان الأوروبي لتصنيف «حزب الله» إرهابياً

البرلمان الأوروبي
2 يوليو 2020 01:31

دينا محمود (لندن)

أطلق نواب بارزون في البرلمان الأوروبي حملة جديدة للمطالبة بحظر أنشطة ميليشيا «حزب الله» اللبنانية، في مختلف دول الاتحاد الأوروبي، وتصنيفها «تنظيماً إرهابياً» هناك، دون التفرقة بين جناحيْها العسكري والسياسي.
 ووجه النواب المشاركون في هذه الحملة، خطاباً لوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل، يطالبون فيه المملكة المتحدة، بالاضطلاع بـ«دور حيوي وفعال» على صعيد دفع الاتحاد للإقدام على هذه الخطوة، التي سبق أن اتخذتها لندن قبل شهور.
 وقال القائمون على الحملة إن الخروج المقرر لبريطانيا من التكتل الأوروبي، لا يمنع من أنها ستظل «حليفاً وشريكاً مُقرباً» للغاية من دوله، ما يجعل بوسعها إقناع هذه البُلدان، بأنه لم يعد من الممكن مواصلة التمييز الزائف بين جناحين «سياسي وعسكري» لـ«حزب الله»، وأن الوقت قد حان لإدراج الحزب كاملاً على القائمة الأوروبية للتنظيمات الإرهابية. 
 وأكدت الرسالة، التي وقعها نواب حاليون وسابقون في البرلمان الأوروبي، أنه «ليس هناك ما يبرر، تخوف الاتحاد الأوروبي، من أن يُقوض الاستقرار السياسي الهش في لبنان، بفعل تصنيف الحزب بكامل مؤسساته منظمة إرهابية».
 وشدد النواب في رسالتهم، التي نشرت صحيفة «دَيلي تليجراف» البريطانية مقتطفات منها، على أن مواصلة الاتحاد التمسك بهذه السياسة المثيرة للجدل «بات يتعارض الآن مع التوجه السائد حالياً في الغرب» إزاء الأنشطة الإرهابية لـ«حزب الله».
 وأشارت الرسالة إلى أن «المملكة المتحدة وحلفاءها الأوروبيين الآخرين» الذين حظروا نشاط هذه الميليشيا الإرهابية بشكل كامل، لا يزالون «قادرين على الإبقاء على علاقات وثيقة بالمؤسسات (السياسية والعسكرية) في لبنان»، ما يدحض مزاعم البعض، بأن تصنيف «حزب الله» إرهابياً، سيعرقل التعاون مع السلطات اللبنانية ومؤسساتها المختلفة. 
 وقال النواب الأوروبيون الموقعون على الخطاب إن «المصلحة الاستراتيجية لأوروبا، تتطلب أن تتعاون دولها، لكي تُبقي القارة ومواطني بُلدانها في مأمن من التهديد الذي يشكله حزب الله.. للأمن والسلم في أراضيها». 
 وفي مؤشر على الاستجابة المبدئية من جانب الحكومة البريطانية لهذه المناشدة، نقلت «دَيلي تليجراف» عن متحدث حكومي في لندن لم تكشف عن هويته قوله، إن حكومة بوريس جونسون «ستواصل العمل مع الدول المتقاربة معها في السياسات والتوجهات، بما في ذلك البُلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من أجل القضاء على الإرهاب في مختلف أنحاء العالم».
 وأشار المتحدث إلى أن الحكومة البريطانية «وسعت نطاق تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية (ليشمل ما كان يُعرف بجناحه السياسي) في العام الماضي.. نظراً لأنها لم تعد قادرة على التمييز بين الجناحين السياسي والعسكري لهذا التنظيم». 
 وكانت بريطانيا قد حظرت أنشطة «حزب الله» جزئياً في عام 2001، قبل أن يمتد الحظر لكل أجنحة هذه الميليشيا في 2019، وهو ما مهد لتجميد أرصدتها في مطلع العام الجاري.
وإلى جانب بريطانيا، تضم قائمة دول الاتحاد الأوروبي التي تحظر «الحزب» بمؤسساته كافة في الوقت الحالي؛ كلاً من ألمانيا وهولندا. كما تُصنّف هذه الميليشيا إرهابية من جانب دول غربية كبرى، على رأسها الولايات المتحدة وكندا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©