الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بريطانيا تعلن خطة إنعاش اقتصادي لمواجهة تداعيات كورونا

وزير المال البريطاني ريشي سوناك يقدم خطة الإنعاش للبرلمان بحضور رئيس الوزراء بوريس جونسون
8 يوليو 2020 17:40

أعلن وزير المال البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأربعاء، تدابير جديدة لإنعاش الاقتصاد، عقب التداعيات التي خلفها فيروس كورونا المستجد.
وتبلغ خطة الإنعاش 30 مليار جنيه إسترليني (33 مليار يورو)، من بينها تخفيض الضريبة على القيمة المضافة لبعض القطاعات وإعانات لتجديد المباني ومساعدات لتوظيف الشباب.
وقال سوناك، في البرلمان «ندخل في المرحلة الثانية من استجابتنا الاقتصادية» للركود الخطير الناجم عن أزمة تفشي كوفيد-19، مضيفاً أنها ستكون مركزة على العودة إلى العمل ومكافحة بطالة الشباب.
وأكد أن أي وضع "فريد" يتطلّب قدرة على "الابتكار". وكشف الوزير المحافظ، الذي يحظى بشعبية كبيرة، عن تدبير مخصص لمساعدة المطاعم، أحد القطاعات الأكثر تضرراً من أزمة تفشي كوفيد-19 بما أن المؤسسات أُرغمت على الإغلاق لثلاثة أشهر ونصف الشهر.
في أغسطس المقبل، ستدفع الحكومة نصف قيمة الوجبات التي يتمّ تناولها في المطاعم "حيث يعمل 1,8 مليون شخص" في بريطانيا، بكلفة لا تتجاوز 10 جنيه للشخص الواحد.
وأعلن وزير الخزانة البريطاني تخفيض الضريبة على القيمة المضافة من 20% في الأيام العادية إلى 5%، على "البضائع والخدمات في قطاع الضيافة" بما في ذلك المقاهي والمطاعم والفنادق والمنتزهات وحدائق الحيوانات... ما يمثّل أربعة مليارات جنيه.
وذكر بأن الوباء والعزل تسببا بانكماش تاريخي بنسبة 25% من الاقتصاد في مارس وأبريل.
وبين التدابير الأخرى المعلنة، إلغاء موقت للضريبة على شراء العقارات التي لا تتجاوز أسعارها 500 ألف جنيه وتقديم ثلاثة مليارات جنيه لتجديد أجهزة التدفئة في المساكن والمباني الحكومية وملياري جنيه لدعم آلاف عقود العمل لمدة ستة أشهر المخصصة للشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ25 عاماً.
كانت بريطانيا، على غرار دول العالم، قد فرضت إغلاقاً على المحال والشركات وحجراً منزلياً على الأفراد ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الجائحة.
ووصل عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا إلى287 ألفاً و874 حالة، بينما أدت الجائحة إلى وفاة 44 ألفاً و476 شخصاً حتى صباح اليوم الأربعاء، بحسب بيانات جمعتها جامعة «جونز هوبكنز».

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©