الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الكنيسة المارونية تصعد انتقاداتها ضد «حزب الله»

البطريرك الماروني بشارة الراعي خلال زيارته السفارة اللبنانية في الرياض عام 2017 (رويترز)
13 يوليو 2020 01:57

بيروت (وكالات)

صعدت الكنيسة المارونية في لبنان انتقاداتها لميليشيات «حزب الله» الإرهابية وحلفائها، مؤكدةً أن اللبنانيين يرفضون عزلهم عن حلفائهم وتدهور أحوالهم، فيما يمثل تحولاً لخطاب أكثر انتقاداً للميليشيات من قبل الكنيسة.
ويشهد لبنان انهياراً مالياً يمثل أكبر تهديد لاستقرار البلاد منذ الحرب الأهلية التي بدأت في 1975 وانتهت في 1990.
وفي ثاني عظة على التوالي، شدد البطريرك بشارة بطرس الراعي على أهمية حياد لبنان موجهاً انتقاداً ضمنياً لـ«حزب الله» المدجج بالسلاح. وللراعي نفوذ كبير بوصفه رأس كنيسة الطائفة التي يجب اختيار رئيس الدولة منها بموجب نظام الحكم الطائفي.
واعتبر البعض أن آخر عظتين ألقاهما البطريرك تمثلان تحولاً إلى خطاب أكثر انتقاداً لسياسات الميليشيات والرئيس ميشال عون المتحالف معها. ويؤيد الاثنان حكومة رئيس الوزراء حسان دياب.
وقال مهند حاج علي من مركز «كارنيجي» الشرق الأوسط «اعتبر التدخل تحولاً في سياساته بعيداً عن دعم الرئيس وأقرب لانتقاد الوضع السياسي في البلاد على المستويين الإقليمي والدولي.
وقال الراعي خلال عظته، إن اللبنانيين يرفضون أي أغلبية برلمانية تتلاعب بالدستور والنموذج الحضاري في لبنان ويرفضون عزلهم عن الأشقاء والأصدقاء، وأن يتحولوا من الوفرة إلى العوز ومن الرخاء إلى الشدة.
وترجع أسباب الأزمة اللبنانية إلى عقود من الفساد وسوء الحكم من جانب النخبة الطائفية الحاكمة.
ويقول خصوم «حزب الله» إنه يتحمل المسؤولية لأن تبعيته لإيران أبعدت لبنان عن محيطه العربي.
وفي سياق متصل، خرجت احتجاجات في مدن لبنانية، أمس، تنديداً بالأزمة المعيشية التي تواجهها البلاد. 
وانطلقت مسيرة ضمت مئات المحتجين وسط العاصمة بيروت، رافعة لافتات تندد بالأحوال المعيشية، وتطالب بحكومة انتقالية، وسط تواجد أمني.
كما نفذ المحتجون وقفة أمام جمعية المصارف وسط العاصمة، تستنكر السياسات المالية المتّبعة من جانبها. واتخذت المصارف اللبنانية منذ أشهر عديدة، إجراءات مشددة على عمليات سحب الأموال، معللة هذه الخطوة بالأزمة المالية وشح السيولة الأجنبية التي تعانيها البلاد منذ بدء الاحتجاجات الشعبية في 17 أكتوبر 2019. كما انطلقت مسيرة لعشرات المحتجين من ساحة التل، وسط طرابلس، تحت شعار «لن تسرقوا أحلامنا» مع تواجد أمني.
أما في محافظة بعلبك، فنظم مئات الأشخاص مسيرة، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©