الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تونس: استقالة الفخفاخ وسحب البساط من «النهضة»

إلياس الفخفاخ (أ ف ب)
16 يوليو 2020 00:25

ساسي جبيل (تونس)

قدم رئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ، استقالته للرئيس قيس سعيد، بعد الاجتماع الذي انعقد وجمع قيس سعيّد برئيس مجلس البرلمان، راشد الغنوشي، والأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي.
وأوضح مراقبون أن من شأن استقالة الفخفاخ قطع الطريق على حركة النهضة الإخوانية التي ضمنت الأصوات اللازمة لسحب الثقة من الفخفاخ، وبالتالي تعود إليها مبادرة تعيين رئيس حكومة جديد، حيث يكون لرئيس الجمهورية أحقية أن يختار من جديد الشخصية الأقدر لخلافة رئيس الحكومة المستقيل.
يذكر أن حركة النهضة والأحزاب المتحالفة معها أعدت لائحة لسحب الثقة من رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، رداً على لائحة أخرى تدعو لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي.
وفي هذا السياق، تم إيداع عريضة سحب الثقة من الفخفاخ بمكتب ضبط البرلمان، وتتضمن 105 توقيعات من كتل النهضة، قلب تونس، ائتلاف الكرامة والمستقبل ونواب مستقلين، بينما تستعد 4 كتل برلمانية إلى إيداع لائحة أخرى لسحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي.
وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تواصل فيه رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، وكتلتها البرلمانية، الاعتصام بمقر البرلمان التونسي، للمطالبة بسحب الثقة من الغنوشي. ويأتي استمرار الاعتصام ليؤكد ما تشهده تونس من زخم كبير داخل برلمانها، بعدما بات مستقبل الغنوشي على المحك، ويستمر تعالي الأصوات المطالبة بسحب الثقة منه.
وأكدت عبير موسى أن عدد الإمضاءات على لائحة سحب الثقة من الغنوشي بلغ 85 نائباً، مستغربة عدم إيداعها في مكتب ضبط البرلمان، ولافتة في الوقت عينه إلى أن الكتلة الديمقراطية رفضت ضم تواقيع نواب الدستوري إليها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©