الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«تويتر» تعلن قرصنة حسابات شخصيات بارزة ومؤسسات كبيرة

«تويتر» تعلن قرصنة حسابات شخصيات بارزة ومؤسسات كبيرة
16 يوليو 2020 18:31

أعلنت خدمة «تويتر» للتدوينات القصيرة أنها تحقق في عملية قرصنة ضخمة لحسابات شخصيات بارزة ومؤسسات كبيرة.
من بين الذين تعرضت حساباتهم للقرصنة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ونائبه جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر ورجلا الأعمال الشهيران بيل غيتس وإيلون ماسك.
وتعيد هذه العملية من جديد إلى الواجهة قضية الأمن الإلكتروني.
ونُشرت إعلانات، عبر الحسابات المقرصنة، تسعى للإيقاع بالناس وتدعوهم لإرسال مبالغ بعملة «بيتكوين» للمقرصنين، على الحسابات الرسمية لآبل وأوبر والمغني كانييه ويست وبيل غيتس وباراك أوباما، والعديد من الحسابات الأخرى.
وقالت تويتر «رصدنا ما نعتقد أنه هجوم هندسي منسق من أشخاص نجحوا في استهداف عدد من موظفينا القادرين على الدخول إلى أنظمة داخلية وأدوات».
وأضافت الشركة أن المقرصنين «استخدموا قدرة الدخول هذه للتحكم في العديد من الحسابات... التي تحظى بمتابعة كبيرة»، مضيفة أنها تحقق في «أنشطة خبيثة أخرى قد يكونون قاموا بها، أو معلومات ربما وصلوا إليها».
وجاء في الإعلانات المزورة، التي تم حذفها بشكل كبير، إن أمام الناس 30 دقيقة لإرسال ألف دولار بعملة «بيتكوين»، مع وعد بمضاعفتها.
وأرسل ما مجموعه 12,58 بيتكوين (تساوي تقريباً 116 ألف دولار) إلى العناوين البريدية المذكورة في التغريدات المزورة، بحسب موقع «بلوكتشين.كوم» الذي يراقب تحويلات العملات الرقمية.
وقال المدير التنفيذي لتويتر جاك دورسي في تغريدة «يوم صعب لنا في تويتر».
وأضاف «يساورنا شعور مروع إزاء ما حدث. نقوم بالتشخيص وسنشارك كل ما في وسعنا من المعلومات عندما يكون لدينا فهم كامل لما حدث بالضبط».
وقالت حملة المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن إن «تويتر» سارعت إلى حظر الدخول إلى الموقع وحذفت التغريدة الوهمية.
ولم يكن حساب الرئيس دونالد ترامب الذي يحظى بأكثر من 83 مليون متابع، من بين الحسابات المقرصنة.
وقال فريق الدعم لدى «تويتر»، في تحديث مسائي للمستجدات، إن «معظم الحسابات ستتمكن من نشر التغريدات مجددا». وكان الفريق قد عطّل لفترة وجيزة التغريدات من حسابات موثوقة لديها العلامة الزرقاء الرسمية.
وأضافت الشبكة أنها منعت الوصول إلى الحسابات المقرصنة، والتي تشمل أيضا مؤسسات «بيتكوين» المتخصصة، وحذفت التغريدات التي نشرها المقرصنون.
وأوضحت «تويتر» أن الشبكة استأنفت عملها الطبيعي بشكل كبير، لكن «قد تتخذ خطوات أخرى. وفي تلك الحالة، سنوافيكم بالمستجدات».

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©