السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

موريتانيا تدعو لإلغاء ديون دول الساحل الأفريقي جراء جائحة كورونا

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني
16 يوليو 2020 22:46

دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس، إلى الإلغاء الفوري لمديونية دول الساحل الأفريقي التي تأثرت اقتصاداتها بتداعيات جائحة كورونا.
وأوضح الرئيس الموريتاني، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مجموعة رفيعة المستوى، أن دول أفريقيا، وخاصة تلك الأعضاء في مجموعة الساحل المؤلفة من خمس دول، «تواجه مشاكل أمنية حادة واقتصاداتها أقل إنتاجية وتنوعا، وزاد من مشاكلها ما خلفته جائحة كورونا من تأثيرات سلبية».
وأضاف أن هذا الوضع خلف تناميا في نسبة الفقر وزيادة في هشاشة الفئات الأكثر ضعفا، منبها إلى أن الحل الوحيد لدفع اقتصاديات هذه الدول لمواجهة التحديات المتعددة التي تواجهها يكمن أساسا في إلغاء كامل وفوري لمديونيتها.
وقال ولد الشيخ الغزواني: إن أفريقيا وأوروبا تربطهما علاقات عميقة وراسخة، يعززها تعاون صلب ومتنوع، بالإضافة إلى طموح القارتين في جعل هذه العلاقات شراكة مرجعية متعددة الجوانب.
وناقش اللقاء الذي انعقد عبر الفيديو، وشارك فيه العديد من رؤساء الدول والحكومات والرؤساء السابقين وشخصيات أفريقية وأوروبية رفيعة المستوى، إنشاء شراكة جديدة للتعاون تسمى«أفريقيا- المتوسط- أوروبا» بين القارتين.
وأشار الرئيس الموريتاني إلى أن «هذه الأداة المبتكرة ستكون مناسبة لمعالجة القضايا الرئيسية التي تواجهنا مثل انتشار التطرف والعنف، وما ينتج عن التحولات الاجتماعية والاقتصادية والرقمية والبيئية والمناخية».
وأعرب رئيس الجمهورية عن أمله في ألا يكون هذا الإطار الجديد مجرد إضافة «وأن يكون إطارا حقيقيا للتعاون بين مجموعتينا يمكنهما من تحقيق نتائج ملموسة تساعد مجتمعاتنا في تحول إيجابي».

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©