الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا: إنتاج 200 مليون جرعة لقاح تجريبي

فريق طبي يأخذ مسحة من مواطن بمركز عزل في ميانمار (أ ف ب)
17 يوليو 2020 00:14

موسكو (وكالات) 

أفاد رئيس صندوق الثروة السيادية في روسيا، أمس، بأن موسكو تعتزم إنتاج 30 مليون جرعة من لقاح تجريبي لمرض «كوفيد-19»، وبأنها تعمل أيضاً على تصنيع 170 مليون جرعة أخرى في الخارج، بإجمالي نحو 200 مليون جرعة خلال العام الجاري.
وانتهت الأسبوع الجاري، أول تجربة على البشر للقاح واستمرت لمدة شهر وشملت 38 شخصاً. وخلص الباحثون إلى أن اللقاح آمن للاستخدام وأدى إلى استجابة مناعية، رغم أن قوة هذه الاستجابة غير واضحة حتى الآن.
وقال كيريل ديمترييف: «إن تجربة المرحلة الثالثة الكبرى، والتي تشمل عدة آلاف، من المتوقع أن تبدأ في أغسطس المقبل.
وأضاف في مقابلة: «نعتقد أنه بناء على النتائج الحالية ستتم الموافقة عليه في روسيا في أغسطس وفي بعض الدول الأخرى في سبتمبر، وهو ما يجعله على الأرجح أول لقاح تتم الموافقة عليه في العالم».
وقال ديمترييف: «إن تجارب المرحلة الثالثة ستجرى في الداخل وفي دولتين بالشرق الأوسط، وستبدأ بعد انتهاء المرحلة الثانية التي تشمل 100 شخص في الثالث من أغسطس».
وأوضح في مؤتمر صحفي منفصل، أن روسيا تجري محادثات مع السعودية بشأن إجراء التجربة في المملكة وأيضاً للمشاركة في عملية التصنيع.
وأضاف: «ثمة شعور عام بأن ما يسمى بمناعة القطيع في روسيا تحتاج إلى تطعيم ما بين 40 و50 مليوناً».
وتابع قائلاً: «لذلك نعتقد أننا سنكون في وضع جيد لإنتاج حوالي 30 مليون (جرعة محلياً) خلال العام الجاري، وبعد ذلك يمكننا الانتهاء من عملية التطعيم العام المقبل».
وأوضح أن روسيا أبرمت اتفاقات تصنيع مع خمس دول أخرى، ويمكن أن تنتج ما يصل إلى 170 مليون جرعة في الخارج خلال العام الجاري.
وامتنع عن تحديد مكان أو إعطاء أي تفاصيل عن السعر، لكنه قال: «إن دولاً في أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأماكن أخرى عبرت عن اهتمامها باستيراد اللقاح».
وفي هذه الأثناء، نفى الكرملين، أمس، اتهامات بريطانيا بأن «جهات روسية» حاولت التدخل في الانتخابات التشريعية العام الماضي، وأن قراصنة يعملون بشكل «شبه مؤكد» لحساب أجهزة الاستخبارات الروسية حاولوا سرقة أبحاث حول لقاح لفيروس كورونا المستجدّ.
وأفاد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية: «ليس لدينا معلومات عما يمكن أن يكون اخترق شركات الأدوية ومراكز الأبحاث في بريطانيا»، مضيفاً: «روسيا لا علاقة لها بهذه المحاولات، ونحن لا نقبل مثل هذه الاتهامات ولا المزاعم الأخيرة الواهية حول التدخل في انتخابات 2019».
وكان المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا ذكر، أمس، أن متسللين تدعمهم الحكومة الروسية يحاولون سرقة لقاح وأبحاث لعلاج مرض «كوفيد-19» من مؤسسات أكاديمية وشركات أدوية في أنحاء العالم.
ونسب بيان صدر بالتنسيق بين بريطانيا والولايات المتحدة وكندا الهجمات إلى جماعة «إيه بي تي29» المعروفة أيضاً باسم «كوزي بير»، وقالت الدول الثلاث: «إنها شبه متأكدة من أن الجماعة تتبع جهاز المخابرات الروسي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©