الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصر ترفض الإجراءات الأحادية بشأن سد النهضة

سد النهضة
18 يوليو 2020 00:11

القاهرة (الاتحاد)

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، رفض الإجراءات الأحادية بشأن سد النهضة الإثيوبي. وشدد السيسي، خلال اتصال هاتفي تلقاه من سيريل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا، تناول تطورات مفاوضات ملف سد النهضة، على ثوابت الموقف المصري، من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، وحتمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كل الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد. ورفض السيسي الإجراءات التي وصفها بأنها «منفردة وأحادية الجانب» التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل، معرباً في الوقت ذاته عن تقديره لجهود رئيس جنوب أفريقيا.
وفى السياق نفسه، أشاد رئيس جنوب أفريقيا بالنهج البناء الذي اتبعته مصر خلال جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة، تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، ما يعكس الإرادة السياسية المصرية الصادقة للوصول إلى حل للأزمة.
وفي الإطار نفسه، أعلن السودان أنه تلقى دعوة من جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، للمشاركة في قمة مصغرة بشأن سد النهضة يوم الثلاثاء المقبل. وقال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس في حسابه على «تويتر»: «نتطلع للمشاركة في القمة بغرض التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل خزان سد النهضة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©