الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قادة أوروبا يتفقون على خطة إنعاش لمواجهة تداعيات كورونا

رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل يدلي بتصريح للصحفيين
20 يوليو 2020 21:29
ذكرت مصادر دبلوماسية، اليوم الاثنين، أن زعماء دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 اتفقوا على مبلغ المنح في برنامج المساعدات لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد على اقتصادات دول التكتل.
ووافق القادة، في رابع يوم من قمتهم التي شهدت مناقشات مطولة في بروكسل، على 390 مليار يورو بدلاً من الـ 500 مليار يورو التي كانت تطالب بها كل من ألمانيا وفرنسا.
بهذا، تم وضع لبنة مهمة على طريق حل الخلاف المالي بين دول التكتل حول مخصصات برنامج كورونا. 
وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم، إنه مقتنع بأن زعماء الاتحاد سيتوصلون إلى إتفاق بشأن حزمة التعافي الاقتصادي للتغلب على تداعيات جائحة كوفيد-19.
وأبلغ ميشيل الصحفيين "نعمل بمنتهى الجدية وهذا المقترح هو ثمرة الكثير من العمل الجماعي الذي يشارك فيه كل الزعماء وكل فرقهم".
وقال "أعرف أن الخطوات الأخيرة تكون دائما الأصعب، لكنني واثق بأنه حتى إذا كان الأمر صعبا فإن من المهم مواصلة العمل.. أنا مقتنع بأن اتفاقا ممكن".
بدوره، أعرب المستشار النمساوي زباستيان كورتس عن رضاه عن نتيجة القمة الأوروبية.
وقال كورتس في بروكسل، اليوم الاثنين في رابع أيام القمة الأوروبية التي انطلق الجمعة، «يمكننا أن نكون راضين للغاية، فلقد أمكن التوصل إلى نتيجة جيدة جداً بالفعل».
وأشار كورتس إلى أن إجمالي المبلغ المخصص لبرنامج إنقاذ كورونا تم تخفيضه على نحو قوي، ولفت إلى أن هناك تركيزاً على الاستثمارات والرقمنة والإصلاحات.
كان مقرراً أن تنتهي القمة الأوروبية أول أمس السبت، لكنها تواصلت لليوم الرابع اليوم.
وذكر دبلوماسيون، صباح اليوم، أن شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، أعلن عن مقترح جديد للمفاوضات يقضي بتخفيض المنح في برنامج المساعدات لمواجهة تداعيات كورونا من 500 إلى 390 مليار يورو.
وتنتمي النمسا والسويد والدنمارك وهولندا إلى مجموعة الدول المعروفة باسم «المتقشفون الأربعة» التي انضم لها فنلندا حاليا. وترفض هذه الدول وجود منح لا ترد في برنامج مساعدات كورونا، وتصر على صرف المساعدات في صورة قروض فقط.
وأشاد المستشار النمساوي بمجموعة الدول المتقشفة وقال إنه من دونها كانت ألمانيا وفرنسا ستتفقان مع بعضهما بعضاً على شيء «وعلى كل الآخرين أن يومئوا برؤوسهم بالموافقة عليه».
وأضاف كورتس «عندما يشكل المرء مجموعة، ويكافح من خلال هذه المجموعة من أجل المصالح المشتركة، فإن من الممكن للمرء أن يحقق الكثير جدا».
يشار إلى أن المقترح الخاص بصندوق التعافي من تداعيات كورونا والبالغة قيمته 750 مليار يورو، كان ينص بالأساس على صرف مساعدات بقيمة 500 مليار يورو في صورة منح لا ترد للدول المتضررة من تداعيات الجائحة، وصرف مساعدات بقيمة 250 مليار يورو في صورة قروض.
كانت
أعرب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي أعربت، في وقت سابق اليوم الاثنين، عن «الأمل» في التوصل لاتفاق حول خطة الإنعاش الاقتصادي.
 
المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©