الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البرلمان العربي يدين انتهاكات الحوثيين بحق النواب اليمنيين

رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي
24 يوليو 2020 00:30

القاهرة (وكالات)

وجه رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي، أمس، رسائل للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، مطالباً بالتحرك الفوري والعاجل لوقف انتهاكات ميليشيات الحوثي الانقلابية بحق أعضاء مجلس النواب اليمني وتوفير الحماية القانونية لهم. وأدان بأشد العبارات استمرار انتهاكات الميليشيات وأعمالها الإجرامية بحق أعضاء مجلس النواب بما في ذلك رئيس المجلس ونوابه، الذين رفضوا الانقلاب وانحازوا للشرعية، والاستيلاء على منازلهم ومصادرة أموالهم وممتلكاتهم، وآخرها طلب الميليشيات من مجلس النواب غير الشرعي الخاضع لسيطرتها في صنعاء برفع الحصانة عن 12 نائباً جديداً، والاستيلاء على منزل النائب ياسر العوضي، ومنازل أفراد عائلته وكافة ممتلكاتهم بالعاصمة وإخراج النساء والأطفال منها، بعد أن عبثوا بمنازلهم في محافظة البيضاء ونهبوها.
وأكد رئيس البرلمان العربي رفضه القاطع لاستمرار ميليشيات الحوثي في القيام بالممارسات الإجرامية والأعمال الإرهابية والانتهاكات الجسيمة بحق نواب الشعب اليمني، وإجراء المحاكمات الصورية غير الدستورية وغير القانونية، وإصدار أحكام بالإعدام ضد هؤلاء النواب والصحفيين والسياسيين وكل من يقف ضد ممارساتها الإرهابية، ووضع كافة العوائق والعراقيل في طريق السلام الذي ينشده الشعب اليمني، في تحدٍّ مرفوض ومدان للجهود الأممية الرامية للوصول إلى سلام دائم في اليمن. وقال: «إن ما تقوم به الميليشيات يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والمواثيق والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية، وخرقاً صريحاً لنظام الاتحاد البرلماني الدولي». وشدد على ضرورة التحرك الفوري والعاجل لإلزام الميليشيات بالتوقف عن هذه الانتهاكات والإجراءات غير القانونية بحق أعضاء منتخبين يمثلون الشعب اليمني ولهم حصانة برلمانية، مؤكداً ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتوفير الحماية القانونية لهم.
إلى ذلك، طالبت وقفة احتجاجية يمنية نفذت أمام مقر الأمم المتحدة في صنعاء بضرورة الإفراج عن جميع المعتقلين لدى أطراف الصراع. وقال بيان صادر عن «رابطة أمهات المختطفين في اليمن»: «نطالب جميع جهات الاختطاف والاعتقال بإطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً، بسبب المعتقد والرأي أو الانتماء السياسي دون قيد أو شرط التزاماً منهم بمسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، ووفاءً بواجباتهم تجاه أبناء الوطن». ودعا البيان إلى إغلاق كافة السجون غير الرسمية والسجون السرية وإزالة جميع النقاط العسكرية بين المحافظات اليمنية التي تمارس الاحتجاز بحق النساء والرجال والأطفال دون مسوغ قانوني، محملاً الأمم المتحدة ومجلس الأمن مسؤولية إلزام جهات الاختطاف والاعتقال بتنفيذ الاتفاقات الموقعة برعاية إقليمية وأممية لإطلاق سراح المختطفين والمعتقلين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©