الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

التحالف الدولي: لا نخشى عودة «داعش»

التحالف الدولي: لا نخشى عودة «داعش»
24 يوليو 2020 00:31

هدى جاسم ووكالات (بغداد)

أعلن نائب قائد قوات التحالف الدولي المناهض لتنظيم «داعش»، أنّه لم يعد يخشى عودة ظهور التنظيم الإرهابي في العراق، واصفاً بقايا هذا التنظيم في بلاد الرافدين بأنّها «ليست سوى ظلّ لما كان عليه في السابق». ويأتي ذلك فيما يستعد التحالف لتسليم معسكر «بسماية» التدريبي للقوات العراقية غداً. 
وقال الجنرال الأميركي كينيث إيكمان من بغداد خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو مع صحافيين في البنتاجون: «إنّه حتّى إذا كان التحالف الدولي يدرك أنّه لن يتمّ القضاء على تنظيم داعش بالكامل»، فإنّ اضمحلال قوة التنظيم الإرهابي «سمحت لنا بخفض وجودنا هنا في العراق».
وأوضح أنّ التحالف بنى حتّى الآن خططه على خطر عودة التنظيم الإرهابي، لكن «نحن نبتعد عن هذا الأمر، لأنّه بكل بساطة لا يحدث». 
وشدّد الجنرال على أنّ تنظيم «داعش» يجد صعوبة في العثور على ملجأ حتّى في المناطق الريفية، لافتاً إلى أنّ «قادته، وأمواله، ولوجستياته، ووسائل إعلامه ليست سوى ظلّ لما كان عليه في السابق».
وأضاف: «إن إحدى علامات النجاح هي قدرة تنظيم داعش على السيطرة على أراضٍ»، مشيراً إلى أنّه عندما نصل إلى مرحلة لا يكون فيها سوى تمرّد صغير يختبئ في مناطق ريفية، في كهوف وجبال، نكون قد نجحنا بشكل عام.
وشدّد المسؤول على أنّ الهدف الآن هو إبقاء التنظيم الجهادي عند هذا المستوى، مطمئناً إلى أنّ الجيش العراقي هو «أصلاً أقوى من تنظيم داعش»، وهو ما سيسمح لقوات التحالف في العراق بتقليص عديدها على الأرض. 
ولفت الجنرال إيكمان إلى أنّ التحالف سلّم بالفعل عدداً من القواعد العسكرية إلى الجيش العراقي، مشيراً إلى أنّ معسكر «بسماية» التدريبي الضخم القريب من بغداد، حيث بُنيت قرية وهمية لتدريب الجنود على القتال الحضري، ستتسلّمه القوات العراقية غداً السبت.
وذكر أنّ القوات الأميركية، التي تمثّل الجزء الأكبر من قوة التحالف في العراق وسوريا، سيتمّ تقليصها «ببطء وبالتنسيق الوثيق مع الحكومة العراقية». 
ولدى الولايات المتّحدة رسمياً 5200 جندي في العراق. أما في سوريا فلم يعد البنتاجون ينشر أعداد عسكرييه المنتشرين في شمال شرق هذا البلد.
إلى ذلك، نشر التحالف الدولي تفاصيل عملياته في العراق خلال الأسبوع الماضي، فيما أوضح أن عناصر داعش المتبقية في حالة فرار.
وقال التحالف في تقريره: «شركاؤنا في العراق وسوريا يقودون المعركة لملاحقة إرهابيي داعش والقضاء على شبكات التمويل، والمواد اللوجستية، وشبكات الإعلام التابعة لداعش».
وقال العقيد مايلز كاكينز، المتحدث العسكري باسم قوات التحالف الدولي: «إن الفلول المتبقية لداعش في حالة فرار، فالقوات الشريكة تواصل ملاحقتها وتدميرها»، مشيراً إلى أن «التحالف سيواصل دعم شركائه بناءً على طلبهم».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©