الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاتحاد الأفريقي يدعو لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة

سد النهضة
25 يوليو 2020 00:06

عواصم (وكالات)

دعا الاتحاد الأفريقي، أمس، مصر والسودان وإثيوبيا إلى العمل على وجه السرعة لوضع اللمسات الأخيرة على نص اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بدعم من خبراء ومراقبي الاتحاد الأفريقي.
وقال بيان صادر عن رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، إن «مكتب جمعية رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي رحب بتقرير خبراء الاتحاد الأفريقي حول المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث».
وأوضح «أن التقرير يعكس تقدماً ملحوظاً في المفاوضات وعرض خيارات لحل القضايا القانونية والتقنية العالقة».
وكان الاتحاد الأفريقي أعلن، الثلاثاء، أن قادته عقدوا اجتماعاً عبر الإنترنت، لمناقشة أزمة سد النهضة، الذي تعتبر مصر والسودان أنه يشكل تهديداً لإمدادات المياه الحيوية لهما، فيما تعدّه إثيوبيا «ضروريا» للتنمية ومضاعفة إنتاجها من الكهرباء.
ودعت جنوب أفريقيا قادة جمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا وكينيا ومالي والسودان، للمشاركة في الاجتماع الذي يعد متابعة لاجتماع سابق بخصوص السد عقد في 26 يونيو.
من جانبها، أعلنت إثيوبيا أنها تسعى لاتفاق استرشادي فقط وغير ملزم في ما يتعلق بسد النهضة. وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية السفير «دينا مفتي» إن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق استرشادي فقط، يمكن مراجعته في أي وقت، بشأن السد، والقضايا الخلافية في الجوانب القانونية. 

وتابع مفتي، خلال مؤتمر صحفي، أمس، أن المفاوضات الأخيرة حدث خلالها تقارب كبير حول القضايا الفنية، وما زال هناك خلافات قانونية تتطلب مزيداً من التفاوض.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©