الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أزمة الكهرباء في ليبيا: «حل تركي» باهظ لاستنزاف اقتصادها

عامل يحاول إصلاح محول كهربائي لمواجهة الظلام الدامس في العاصمة الليبية (رويترز)
26 يوليو 2020 01:00

بنغازي (الاتحاد)

أعلنت الشركة العامة للكهرباء في طرابلس، أمس السبت، حدوث إظلام تام في المنطقتين الغربية والجنوبية. وأكدت تعرض محطتي سوق الجمعة وكعام للاقتحام من قبل بعض الليبيين الذين قاموا بإعادة التيار الكهربائي بالقوة، كما تم قفل صمام الغاز المغذي لمحطة الزاوية من قبل بعض الرافضين لبرنامج طرح الأحمال ما أدى إلى حدوث إظلام تام في المنطقتين الغربية والجنوبية، ويجري العمل على إعادة بناء الشبكة.
يأتي ذلك فيما حذرت صحيفة «أحوال» التركية المعارضة، من أن أزمة الكهرباء في ليبيا فتحت الأبواب أمام فرص جديدة لمحطات الطاقة التركية العائمة، وذلك في إطار خطة تركية شاملة للسيطرة على قطاع النفط والاقتصاد الليبي، وهو ما تكشّف بوضوح في أعقاب زيارة عدد كبير من الوزراء الأتراك لطرابلس مؤخراً.
وأوضحت الصحيفة أن من شأن الحرب الليبية التي انخرطت فيها تركيا عبر دعم ميليشيات حكومة «الوفاق» التي تتخذ من طرابلس مقرّاً، أن تمنح فرصاً لشركة «كرباورشيب» في بناء محطات عائمة عبر إعادة تجهيز سفن لنقل البضائع، لبدء مفاوضات لإرسال عدد من ناقلاتها إلى الشواطئ الليبية.
ونقلت الصحيفة عن سونر كابتاغاي من «معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى» قوله إنّ «القوة الموجّهة الأساسية لتدخل تركيا في ليبيا هي الرغبة في أن تكون لها كلمتها في العقود المستقبلية في هذه الدولة»، وخصوصاً العقود الخاصة بقطاعات الطاقة.
وأشارت الصحيفة إلى تحذير علي ساسي المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء في ليبيا «جيكول» من أن هذه الخطوة ستساعد في إعادة الكهرباء بسرعة أكبر، ولكنّ الدولة الليبية ستدفع في مقابلها «الكثير»، بينما تُعاني خزائن الدولة من الإفلاس نتيجة استنزافها في تمويل الدعم العسكري التركي لـ«الوفاق».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©