الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

إسرائيل تنتهك سيادة لبنان وتقر بتحطم «مُسيَّرة»

آليات عسكرية إسرائيلية تتقدم باتجاه المنطقة الحدودية مع لبنان (أ ف ب)
27 يوليو 2020 03:12

بيروت، القدس المحتلة (وكالات)

صعد الجيش الإسرائيلي، أمس، من انتهاكاته ضد السيادة اللبنانية عبر اعتداءات برية وجوية. وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية أنّ قوات الاحتلال أطلقت قنابل دخانية في موقع رويسات العلم داخل مزارع شبعا المحتلة، في ظل تحليق لطائرة من دون طيار في أجواء المنطقة، كما أشارت إلى تحليق الطيران الحربي وطيران الاستطلاع من دون طيار على علو منخفض في أجواء مناطق مرجعيون وجزين والنبطية، وإقليم التفاح، وحاصبيا، والعرقوب، وجبل الشيخ، ومزارع شبعا، منفذاً غارات وهمية، وخارقاً جدار الصوت في بعض المناطق، متسبباً بحالة من الرعب. وأضافت أن الانتهاك الإسرائيلي للسيادة اللبنانية طال أعالي كسروان والمتن وصولاً حتى جبيل شرق بيروت.
في المقابل، ذكرت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أن طائرة إسرائيلية مسيرة تحطمت داخل لبنان خلال عملية على امتداد الحدود. وقالت المتحدثة «لا قلق من تسرب أي معلومات». في وقت هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل لن تسمح لإيران بالتموضع على الحدود الشمالية. وقال في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته: «على الجبهة الشمالية، نحن نعمل وفقاً لسياسة متسقة مفادها أننا لن نسمح لإيران بالتموضع عسكرياً على حدودنا الشمالية». وأضاف «أن سوريا ولبنان يتحملان المسؤولية عن أي اعتداء على إسرائيل ينطلق من أراضيهما». وتابع قائلاً: «لن نسمح بزعزعة أمننا وبتهديدنا ولن نتسامح مع أي مساس بقواتنا، وأجري باستمرار جلسات لتقييم الموقف مع وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش».
وحذر نتنياهو «حزب الله» من مغبة تنفيذ أي هجوم على الجبهة الشمالية رداً على مقتل أحد كوادره بغارة إسرائيلية على مطار دمشق الدولي قبل أيام، وقال «الجيش جاهز للرد على أي هجوم». وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الخميس الماضي تعزيز قواته على الحدود مع لبنان، بعد تهديدات من «حزب الله». وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي: «نظراً لتقييم الوضع.. تقرر إرسال تعزيز بقوات مشاة إلى القيادة الشمالية العسكرية».
وتوقعت صحيفة «معاريف» تنفيذ «حزب الله» هجوماً في الأيام المقبلة على الرغم من إرسال إسرائيل رسالة إلى الحزب عبر الأمم المتحدة بأنها لم تقصد قتل عنصر الحزب علي محسن خلال الهجوم الجوي في دمشق. وقالت صحيفة «إسرائيل اليوم»، إنه سبق للحزب أن صرح بأنه سيرد من لبنان على أي هجوم، حتى لو وقع في الأراضي السورية. وأضافت أن تقديرات الجيش الإسرائيلي، تؤكد أن عملية الرد من الحزب هي أمر مؤكد، ولذلك فإن حالة التأهب ستستمر لفترة طويلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©