الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجيش الإسرائيلي يعلن إحباط محاولة تسلل من لبنان

مدافع إسرائيلية في الجليل الأعلى توجه فوهاتها باتجاه لبنان (أ ف ب)
28 يوليو 2020 01:50

القدس المحتلة، بيروت (وكالات)

حمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ميليشيات «حزب الله» المسؤولية الكاملة عن محاولة التسلل في منطقة مزارع «شبعا» على الحدود الشمالية، محذراً الحزب من أنه «يلعب بالنار»، فيما نفت ميليشيات «حزب الله» محاولة عناصره التسلل عبر الحدود أو وقوع اشتباكات، وحضت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان «يونيفيل» على ضبط النفس.
وأعلن الجيش الإسرائيلي إحباط محاولة تسلل لـ«خلية إرهابية» إلى أراضيه بعد تبادل لإطلاق النار في المنطقة وفرضه الإغلاق على طول الحدود عقب ما قال إنه «حادث أمني». وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس للصحافيين «نجحنا في إحباط محاولة تسلل لخلية إرهابية إلى إسرائيل». 
وبحسب كونريكوس فإن ثلاثة إلى 5 مسلحين ببنادق عبروا الخط الأزرق الفاصل في منطقة جبل الروس.
وأشار المتحدث باسم الجيش إلى أن مراقبين رصدوا الخلية لدى اقترابها من الحدود، وأضاف «بدأنا بالقتال بمجرد عبورها الحدود». ولفت كونريكوس إلى عدم ورود أنباء عن وقوع خسائر بشرية في صفوف قواته. وقال «لقد تأكدنا من أن الإرهابيين فروا عائدين إلى لبنان».
ووفقاً لكونريكوس، أطلقت القوات الإسرائيلية قذائف مدفعية على لبنان لأغراض دفاعية. وأشارت وسائل إعلام محلية إلى قصف مدفعي إسرائيلي لتلال بلدة كفرشوبا اللبنانية بالقرب من موقع جبل الروس في مزارع شبعا المحتلة، حيث تصاعدت أعمدة الدخان فوق المنطقة، وسمع دوي انفجارات كبيرة على جانبي الحدود. وسرعان ما فرض الجيش الإسرائيلي الإغلاق على طول الحدود الشمالية وأمر السكان بالبقاء في منازلهم بسبب ما وصفه بـ«حادث أمني» في مرتفعات الجولان المحتلة. وقال الجيش في بيان «عقب الحادث الأمني في منطقة جبل روس يُطلب من السكان البقاء في منازلهم، ممنوع أي نشاط في المناطق المفتوحة». وبحسب بيان الجيش، فإن القيود تنطبق على «سكان المنطقة على طول الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق الذي يفصل بين لبنان وإسرائيل».
وبحسب وسائل إعلام لبنانية، فقد سجل تحليق لطائرات حربية قامت بتنفيذ غارات وهمية في محيط مزارع شبعا، كما حلقت طائرات إسرائيلية تجسسية وحربية في أجواء منطقة مزارع شبعا. وتحدثت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية عن سقوط قذيفة مدفعية على أحد المنازل في بلدة الهبارية جنوب لبنان. وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن ميليشيات «حزب الله» قامت بمحاولة التسلل، مفنداً نفيها فعل ذلك. وقال نتنياهو في كلمة تلفزيونية بعد ساعات من الواقعة «نستنكر هذه المحاولة للتسلل إلى أراضينا، يتحمل حزب الله ولبنان المسؤولية الكاملة عن هذا الحادث وعن أي هجوم من الأراضي اللبنانية على إسرائيل، على حزب الله أن يعرف أنه يلعب بالنار». وأكد نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي مستعد لجميع السيناريوهات، قائلاً: «نحن نعمل على جميع الساحات من أجل أمن إسرائيل، قرب حدودنا وبعيداً عنها». وقال وزير الدفاع  الإسرائيلي بيني جانتس: «إن أي عملية ضد إسرائيل ستلقى رداً قوياً». 
بدورها، نفت ميليشيات «حزب الله» محاولة قواتها التسلل عبر الحدود أو وقوع اشتباكات في منطقة مزارع «شبعا». وقال الحزب في بيان إن «واقعة الاثنين من طرف واحد فقط، وإن القوات الإسرائيلية تتحرك بشكل متوتر ميدانياً وإعلامياً». وأضاف البيان «يؤكد حزب الله أنه لم يحصل أي اشتباك أو إطلاق نار من طرفه حتى الآن».
ودعت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان «يونيفيل» إلى أقصى درجات ضبط النفس. وأعلن الناطق باسم «يونيفيل» أندريا تيننتي أن «رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول على اتصال مع الطرفين لتقييم الوضع ولجم التوتر، ويواصل حث الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس». 
وفي السياق، أكد وزير الخارجية اللبناني، ناصيف حتي، أن بلاده تحتفظ بحقها في الدفاع عن نفسها من أي هجوم من قبل إسرائيل. وقال حتي، في تصريح صحفي «نؤكد على حق لبنان بالدفاع عن نفسه ضد أي اعتداء إسرائيلي على أراضيه»، وأضاف: «لبنان ملتزم بقرار مجلس الأمن 1701 بكامل مندرجاته ومتمسك بعديد قوات اليونيفيل في جنوب لبنان كما هي وكذلك بمهامها دون أي تعديل».
ويأتي تبادل إطلاق النار، في أعقاب تقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن رد محتمل لـ«حزب الله» بعد مقتل أحد مقاتليه في غارة جوية في سوريا ألقي باللوم فيها على إسرائيل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©