الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رئيس وزراء لبنان: زيارة وزير خارجية فرنسا لم تحمل جديداً

اجتماع الحكومة اللبنانية
28 يوليو 2020 17:56

قال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، اليوم الثلاثاء، إن زيارة وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إلى بيروت لم تحمل جديداً. 
والتقى لودريان المسؤولين الأسبوع الماضي، خلال زيارة استمرت يومين، وهي الأولى لمسؤول رفيع المستوى إلى لبنان منذ تشكيل حكومة دياب مطلع العام.
وأوضح دياب، خلال جلسة للحكومة اليوم، إن زيارة لودريان «لم تحمل معها أي جديد».
واعتبر رئيس الحكومة اللبنانية أن «ربط أي مساعدة للبنان بتحقيق إصلاحات وضرورة المرور عبر صندوق النقد الدولي، يؤكد أن القرار الدولي هو عدم مساعدة لبنان حتى الآن».
وكان المجتمع الدولي اشترط على لبنان تنفيذ إصلاحات فعلية قبل تقديم أي دعم. 
وحذّر لودريان الذي استضافت بلاده مؤتمر سيدر عام 2018، خلال زيارته، من أن لبنان بات «على حافة الهاوية». وقال «أكثر ما يذهلنا هو عدم استجابة سلطات هذا البلد» للأزمة الراهنة. وأكد ضرورة الإسراع في الإصلاحات، وقال «هذه طلبات فرنسا، وأعتقد أنها سُمعت».
وفي مارس الماضي، تخلّف لبنان للمرة الأولى في تاريخه عن تسديد ديونه الخارجية، ثم طلب مساعدة صندوق النقد الدولي معتمداً على خطة إنقاذ اقتصادية وضعتها الحكومة. ولكن، بعد جلسات عدة بين ممثلين عن الطرفين، علقت المفاوضات، بانتظار توحيد المفاوضين اللبنانيين تقديراتهم للخسائر المالية، وكيفية بدء إصلاحات ملحة. 
وحذر لودريان خلال زيارته من أنه «لا بديل عن برنامج صندوق النقد الدولي للسماح للبنان بالخروج من الأزمة»، مشدداً على ضرورة إعادة إطلاق المفاوضات.
وأدت الأزمة الاقتصادية إلى خسارة الليرة اللبنانية أكثر من ثمانين في المئة من قيمتها أمام الدولار، ما تسبب بتآكل القدرة الشرائية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©