الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

البرهان يدعو إلى إشاعة التسامح ونبذ الفرقة

حميدتي خلال إلقاء كلمته أمام ضباط وجنود الدعم السريع (سونا)
1 أغسطس 2020 01:46

أسماءالحسيني (القاهرة، الخرطوم) 

دعا الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، إلى وحدة الصف والتضامن والتعاون والتسامح والتسامي من أجل المصلحة العليا. 
 وقال البرهان، في خطابه الذي وجهه إلى الشعب السوداني بمناسبة عيد الأضحى المبارك «إن بلادنا تمر بهذه الظروف الاستثنائية التي فرضها واقع الانتقال»، وجدد الدعوة لجميع السودانيين للعمل من أجل وحدة الصف، ونبذ الفرقة، وتمتين عرى التلاحم، من أجل بناء وتعزيز الوحدة الوطنية. 
يأتي ذلك في وقت، حذر الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد قوات الدعم السريع، من الفتن وتصفية الحسابات، التي قال إنها تحدث تدميراً في مقدرات السودان حالياً. 
وأشار حميدتي لدى مخاطبته ضباط وجنود الدعم السريع بمعسكر النسور غرب أم درمان، إلى وجود مخطط مدروس للاقتتال، وأجندة داخلية ترفض السلام. 
وأضاف: «في الماضي كنا نسمع عن الأجندة الخارجية الرافضة للسلام، ولكن الآن المجتمع الدولي كله يريد السلام، بينما هناك بالداخل من لا يريد تحقيق السلام لأسباب خاصة»، مشيراً إلى تصاعد الفتن والنزاعات القبلية في دارفور وجنوب كردفان والشرق لأسباب مصطنعة. 
وشدد حميدتي على أهمية تحقيق السلام، وتقديم تنازلات، على أن يرضى السودانيون ببعضهم. وأشار إلى أن ما يحدث في شرق السودان مشاكل مصنوعة، وتم القبض على مشتبه بهم وفي حوزتهم مستندات. 
وأكد حميدتي أن السودان لن ينهض بالفتن، ودعا الشعب السوداني بجميع مكوناته إلى الترابط والتعاضد، وأن يكونوا على قلب رجل واحد في مواجهة ومحاربة الفتن، مشيراً إلى أنه لا يوجد تغيير يمر بسلاسة دون ثمن. 
وفي هذه الأثناء، دعا رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل محمد عثمان الميرغني إلى دعم الحكومة الانتقالية حتى تؤدي دورها لحين قيام انتخابات حرة ونزيهة في نهاية الفترة الانتقالية. ودعا الميرغني السودانيين إلى تحقيق الوفاق الوطني الشامل الذي قال إنه المخرج الوحيد لاستقرار السودان. 
من جانبه، جدد الهادي إدريس، رئيس الجبهة الثورية السودانية، حرص الجبهة على استكمال عملية السلام في المستقبل القريب، لإغلاق أبواب الحرب إلى الأبد، والانتقال إلى مربع البناء والتعمير، وحماية الثورة السودانية. 
وأضاف في بيان: «نتأسف على استمرار الانتهاكات والقتل غير المبرر في دارفور، ودعا أهل دارفور وجنوب كردفان والشرق وكل ربوع السودان إلى نبذ الاقتتال القبلي، والعمل على رتق النسيج الاجتماعي، والمحافظة على اللحمة الوطنية». 
يأتي ذلك في وقت هطلت أمطار غزيرة في أنحاء واسعة من ولاية الخرطوم، أمس، وامتلأت شوارع العاصمة بالمياه بعد أن أدى المواطنون صلاة العيد بسلام. في حين أعلنت ولاية النيل الأزرق عن وقوع تدمير لأكثر من 600 منزل في مدينة بوط، بسبب انهيار مفاجئ لسد بوط على النيل الأزرق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©