الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

عشاق «تيك توك» ينتفضون بوجه تهديد ترامب بحظره

أرشيفية
4 أغسطس 2020 19:02

أثار تلويح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظر «تيك توك» في الولايات المتحدة سخط مستخدمين كثر للتطبيق الصيني في البلاد، إذ أكد هؤلاء في منشورات لهم رفض الرضوخ لمثل هذا القرار الذي يشكل في حال سريانه «انتهاكاً للدستور الأميركي».
فالمقطع المصوّر الذي نشرته الاثنين نجمة على «تيك توك» تسمي نفسها «مايا2960»، تسخر فيه من فكرة ترامب هذه، حظي سريعاً بمشاهدات فاقت المليون وبمئات آلاف الإعجابات على المنصة المملوكة من شركة «بايت دانس» الصينية.
وقالت في مقطع راب «في استطاعتك حظر هذا التطبيق لكن سيظهر آخر محله. العرض موجود حيثما يوجد الطلب».
وقد توعدت «مايا2960» في هذا المقطع ترامب بأن مستخدمي «تيك توك» لن يقبلوا أي حظر للتطبيق، مستشهدة بالتعديل الأول في الدستور الأميركي والذي يصون حرية التعبير في وجه محاولات الرقابة الحكومية.
كذلك حقق تسجيل مصوّر آخر يحمل عنوان «أنا لدى محاولتي إقناع ترامب بأن يترك لنا (تيك توك)»، انتشاراً كبيراً عبر التطبيق. وهو يظهر امرأة تلون وجهها بالبرتقالي وتبني جداراً من الطوب.
واستخدم الكوميدي الأميركي إيلايجا دانيالز «تويتر» لتوديع متابعيه على «تيك توك»، موجهاً «تحية كبيرة لدونالد ترامب على سوء إدارته للجائحة برمتها»، وسعيه في المقابل إلى حجب تطبيق يرفع معنويات مستخدميه.
ونشر عشرون من نجوم «تيك توك» لديهم في المجموع مائة مليون متابع، رسالة مفتوحة إلى ترامب عبر موقع «ميديوم» يرفضون فيها أي توجه لحظر التطبيق الصيني في الولايات المتحدة.
وجاء في الرسالة «عالم افتراضي تهيمن عليه الكراهية عبر تويتر لا يوازي البتة مقاطع الفرح والكوميديا على تيك توك».
وأضافت الرسالة «بدل القضاء على تيك توك، لماذا لا تُغتنم الفرصة لإدراج تيك توك في البورصة الأميركية أو بيعها لشركة أميركية... فلتحل الرأسمالية هذه المسألة لا الدولة».
وقد أمهل ترامب «تيك توك» ستة أسابيع لبيع عملياتها في الولايات المتحدة لشركة أميركية، تحت طائلة «إغلاق نشاطها»، لافتاً إلى أن الحكومة تريد تحقيق أرباح مالية من الاتفاق.
وقال ترامب «يجب أن تكون شركة أميركية... يجب أن تكون مملوكة هنا» مضيفاً «لا نريد أن تكون لنا أي مشكلات مع مسالة الأمن».
وأشار ترامب إلى أن شركة «مايكروسوفت» بصدد إجراء محادثات لشراء «تيك توك» البالغ عدد مستخدميه نحو مليار شخص في أنحاء العالم.
 
 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©