الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

10 قتلى ومئات الجرحى في انفجار ضخم هز العاصمة اللبنانية

آثار الانفجار الضخم الذي هز بيروت
4 أغسطس 2020 21:04

أعلنت مصادر أمنية وطبية لبنانية مقتل عشرة أشخاص على الأقل وجرح المئات، اليوم الثلاثاء، في انفجار ضخم هز العاصمة بيروت.
ووقع انفجار في مرفأ بيروت، وفق ما أفاد مصدر أمني، وتسبّب أيضا في وقوع عشرات الجرحى وبدمار كبير في أنحاء مختلفة من العاصمة.
وقال الصليب الأحمر اللبناني إن الانفجار أدى إلى سقوط مئات الجرحى. بينما لا تزال فرق الاسعاف تقصد مكان وقوعه. 
وذكر شهود أن عشرات الجرحى لا يزالون ممددين في المكان.
ولم يعرف بعد سبب الانفجار. وشوهد دخان كثيف يتصاعد من مكان الانفجار.
وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان ومصدران أمنيان أن الانفجار وقع في منطقة الميناء التي تحتوي على مستودع للمفرقعات. ولم يتضح بعد سبب الانفجار أو نوعية المفرقعات التي كانت في المستودع.
وقالت الوكالة إن حريقا كبيرا اندلع في العنبر رقم 12 بالقرب من صوامع القمح في مرفأ بيروت، في مستودع للمفرقعات. وهرعت إلى المكان فرق الإطفاء التي تعمل على إخماد النيران.
وقال شاهد عيان "رأيت كتلة نار ودخانا في سماء بيروت. الناس كانوا يصرخون ويهربون وينزفون. انهارت شرفات من البنايات. تهشم الزجاج في المباني العالية وسقط في الشارع".
وقالت شاهدة أخرى إنها رأت دخانا رماديا كثيفا يتصاعد بالقرب من منطقة الميناء ثم سمعت دوي انفجار وشاهدت ألسنة من النيران والدخان الأسود. وقالت "كل نوافذ منطقة وسط المدينة تحطمت وهناك جرحى يسيرون بالشوارع. إنها فوضى عارمة".
وأقفلت القوى الأمنية كل الطرق المؤدية إلى الميناء ومنع الصحافيون من الاقتراب. ولم يسمح إلا لسيارات الإسعاف والدفاع المدني بالمرور.
وتردّد دوي الانفجار في كل أنحاء العاصمة، وصولا إلى مناطق بعيدة عنها. كما أفاد أشخاص في جزيرة قبرص، المواجهة للبنان، عن سماع صوت الانفجار.
كما لحقت أضرار بالغة بالمباني وتناثر الزجاج في كل مكان.
وقالت امرأة في وسط العاصمة "شعرت بما يشبه هزة أرضية، ثم دوى الانفجار. شعرت بأنه أقوى من انفجار العام 2005 الذي قتل (رئيس الحكومة الأسبق) رفيق الحريري".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©