الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الصحة العالمية» تطالب بتطوير آمن للقاح «كوفيد- 19»

طاقم طبي يفحص مصاباً بفيروس كورونا في مستشفى بإثيوبيا (أ ف ب)
5 أغسطس 2020 01:27

عواصم (وكالات)

دعت منظمة الصحة العالمية إلى الامتثال للبروتوكولات واللوائح السارية لدى تطوير لقاح ضد «كوفيد - 19» بعد أن وعدت روسيا بإنتاج الملايين من جرعات اللقاح في مطلع عام 2021.
وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير رداً على سؤال عن التصريحات الروسية، إن «أي لقاح وأي دواء لهذا الغرض يجب أن يخضع بالطبع لجميع التجارب والاختبارات المختلفة قبل الموافقة على نشره». وأضاف، خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت، أن «هناك إرشادات وتوجيهات واضحة ولوائح تنظيمية لإنجاز الأمور بطريقة آمنة وفعالة».
وتابع «في بعض الأحيان يدعي باحثون أفراد أنهم عثروا على شيء ما، وهذا بطبيعة الحال، خبر سار، ولكن هناك فرقاً كبيراً بين العثور على لقاح ناجح أو الحصول على إمكانية الحصول على لقاح ناجح بعد اجتياز جميع الخطوات». وشدد على أن «منظمة الصحة العالمية لم ترَ أي شيء رسمي حتى الآن».
وفي السياق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس، أن فريقها في الصين أجرى مناقشات مكثفة مع علماء في ووهان، المدينة التي رصد بها أول تفش للفيروس.
وقال المتحدث باسم المنظمة «الفريق أجرى محادثات مكثفة مع نظرائه الصينيين وتلقى تحديثات بخصوص الدراسات الوبائية وتحليلات حيوية وجينية وأبحاث تتعلق بصحة الحيوان»، موضحاً أن المحادثات شملت لقاءات عن طرق الفيديو مع علماء وخبراء في علم الفيروسات في ووهان.
وتخطى عدد الإصابات بفيروس كورونا في أميركا اللاتينية 5 ملايين في ظل استمرار تفشي الوباء بوتيرة سريعة في عدة دول بالمنطقة، كما تتزايد الإصابات بشكل مقلق في دول أوروبية، في حين عبرت منظمة الصحة العالمية عن توقعات متشائمة.
وبلغت الإصابات في أميركا اللاتينية هذا المستوى بعد أن أعلنت كولومبيا تسجيل 10 آلاف إصابة جديدة، أما الوفيات في هذه المنطقة التي باتت أكبر بؤرة للوباء في العالم فقد تجاوزت 200 ألف وفاة.
وسجلت البرازيل وحدها مليونين و750 ألف إصابة وأكثر من 94 ألف وفاة، أما البلد الثاني الأكثر تضرراً في المنطقة فهو بيرو التي رصدت حتى الآن 429 ألف إصابة ب‍ـ«كورونا» وأكثر من 19 ألف وفاة.
من جهتها، أعلنت المكسيك أمس، 4700 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 444 ألفاً، في حين تجاوزت الوفيات 48 ألفاً.
وكانت المكسيك سجلت في الأيام الأخيرة أعداداً قياسية من المصابين، إذ رصدت ما يقرب من 9 آلاف حالة في اليوم للمرة الأولى السبت الماضي، بعد يوم من إزاحتها بريطانيا من المركز الثالث في قائمة أعلى دول العالم من حيث معدل الوفيات بسبب المرض.
أما البرازيل التي تحتل المرتبة الثانية عالمياً من حيث الإصابات بعد الولايات المتحدة، فقد بدا أن تفشي فيروس كورونا فيها يتراجع، حيث سجلت في الساعات الـ24 الماضية 16 ألف حالة فقط، وهو أقل معدل ارتفاع في حالات الإصابة منذ يونيو الماضي.
وفي الجزء الشمالي من قارة أميركا، سجلت الولايات المتحدة في الساعات الـ24 الماضية 46 ألف إصابة ليرتفع الإجمالي إلى 4 ملايين و711 ألفاً، بالإضافة إلى 532 وفاة ليتخطى الإجمالي 155 ألفاً.
وفي أوروبا، يثير تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا قلقاً في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا، وقد أدى ذلك إلى إعادة فرض قيود على بعض المناطق التي يتفشى فيها المرض.
وأعلنت فرنسا تسجيل أكثر من 3300 إصابة جيدة بالفيروس خلال الأيام الثلاثة الماضية، ليتعدى الإجمالي 191 ألفاً بينها أكثر من 30 ألف حالة وفاة، وقالت إن عدد الخاضعين للعلاج في وحدات الرعاية الفائقة عاود الارتفاع. ولليوم الخامس على التوالي، ظل متوسط الإصابات في فرنسا فوق الألف، وذلك في أعلى معدل منذ العزل العام الذي استمر شهرين.
وقال مجلس الخبراء العلمي الفرنسي إنه من المرجح للغاية أن تحدث موجة ثانية من الوباء بحلول الخريف أو الشتاء المقبل.
وفي بريطانيا التي شهدت في الأيام القليلة الماضية فرض العزل مجدداً في مناطق بشمال إنجلترا، سجلت أمس، 938 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليتجاوز إجمالي الإصابات 305 آلاف إصابة. وأظهرت دراسة نشرت أمس، أن بريطانيا مهددة بموجة ثانية من تفشي الفيروس في الشتاء المقبل وأنها قد تكون أقوى من الأولى مرتين وذلك إذا أعادت فتح المدارس دون أن تضع نظاما أكثر فعالية للفحص والتعقب. وطبق باحثون من كلية لندن الجامعية وكلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة نموذجاً لأثر إعادة فتح المدارس سواء بالكامل أو جزئياً، وبالتالي السماح لأولياء الأمور بالعودة لأعمالهم، على الانتشار المحتمل للفيروس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©