الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تضامن عربي ودولي كبير مع لبنان عقب انفجار بيروت

مساعدات إماراتية إلى الشعب اللبناني
5 أغسطس 2020 22:05

أعربت العديد من الدول والهيئات عبر العالم، اليوم الأربعاء، عن تضامنها التام مع لبنان عقب الانفجار الذي هز بيروت أمس، وأسفر عن مقتل 135 شخصا على الأقل وإصابة نحو 5 آلاف آخرين.
وبدأت المساعدات الطبية العاجلة والمستشفيات الميدانية الوصول إلى لبنان، اليوم.
وأرسلت الإمارات العربية المتحدة مساعدات عاجلة إلى الشعب اللبناني. كما وصلت مساعدات أرسلتها الكويت.
وكان رئيس الوزراء اللبناني حسّان دياب دعا «الدول الصديقة» إلى مساعدة البلاد التي تعاني أساسا من أزمة اقتصاديّة فاقمتها جائحة كوفيد-19.
من جهته، أمر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، بتجهيز مستشفى عسكري ميداني لإرساله إلى لبنان، مؤكدا أنه «سيضم جميع الاختصاصات والطواقم الطبية، للمساهمة في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية، ومساندة الأشقاء في لبنان».
أما فرنسا فقالت إنها سترسل، الأربعاء، طائرتين عسكريتين تقلان فريقا من الأمن المدني وعدة أطنان من المعدات الطبية ومركزا صحيا نقالا. وفي وقت لاحق، أعلنت إرسال طائرة مساعدات ثالثة.
ويزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، غدا الخميس، لبنان للقاء «كافة الأفرقاء السياسيين»، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية.
ويلتقي ماكرون نظيره اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء حسان دياب.
وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه سيرسل إلى بيروت نحو مئة إطفائي متخصص للمساعدة في عمليات البحث في المدينة، وأعرب عن استعداده لتحريك مساعدة إضافية للبنان.
كما أعلنت جزيرة قبرص، التي تبعد 240 كيلومترا عن لبنان، أنها سترسل ثمانية كلاب شرطية مع مدربيها على متن طائرتي هليكوبتر للمساعدة في البحث عن الضحايا، فيما أعلنت اليونان إرسال عمّال إنقاذ.
ومن جانبها، أعلنت السلطات الهولندية أنها أرسلت 67 عامل إغاثة إلى بيروت، من بينهم أطباء ورجال شرطة ورجال إطفاء. وستقوم جمهورية التشيك بإرسال 36 منقذا بينهم مدربون للكلاب للبحث عن العالقين تحت الركام.
وأعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو جوتيريش عن «تعازيه العميقة... عقب الانفجارَين المروّعين في بيروت» واللذين قال إنّهما تسبّبا أيضاً بإصابة بعض من أفراد الأمم المتحدة.
وعرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب تقديم مساعدة للبنان، قائلاً: «صلواتنا موجّهة لجميع الضحايا وعائلاتهم. إنّ الولايات المتحدة مستعدّة لمساعدة لبنان».
وقالت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء: إن وزير الخارجية مايك بومبيو أكد، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، التزام بلاده «الراسخ» بمساعدة الشعب اللبناني بعد الانفجار.
وفي وقت سابق، عرض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تقديم مساعدة أميركية للبنان، وكتب على تويتر: «نحن نراقب الوضع ومستعدّون لتقديم مساعدتنا لشعب لبنان للتعافي من هذه المأساة المروّعة».
وأعربت مصر عن «قلق بالغ» إزاء الدمار الناجم عن الانفجار، فيما تقدّم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ«خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا».
وتقدّم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بدوره بالتعازي، مشدداً على «أهمية سرعة استجلاء الحقيقة في شأن المسؤولية عن وقوع التفجيرات والمُتسبّبين بها»، وفق ما نقل عنه مسؤول في الأمانة العامة للجامعة.
من جهته، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ «روسيا تشارك الشعب اللبناني حزنه»، وفق بيان للكرملين. وقدّم بوتين التعازي بالضحايا، متمنّياً للمصابين الشفاء العاجل.
وفي رسالة وجهتها إلى الرئيس اللبناني، أعربت ملكة بريطانيا اليزابيت الثانية عن الشعور «بعميق الأسى».
ووصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الصور ومقاطع الفيديو الواردة من بيروت بأنّها «صادمة». وكتب على تويتر: «كلّ أفكاري وصلواتي» مع ضحايا «هذا الحادث المروّع». وأضاف: «إنّ المملكة المتّحدة مستعدّة لتقديم الدعم بأيّ طريقة ممكنة، بما في ذلك للمواطنين البريطانيّين المتضرّرين» هناك.
وأكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أن بلاده سترسل مساعدات عاجلة تصل قيمتها إلى 5 ملايين جنيه إسترليني إلى لبنان.
كما تعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتقديم «دعم للبنان».
وفي الفاتيكان، أكد البابا فرنسيس أنه يصلي من أجل الضحايا وعائلاتهم من أجل «مواجهة هذه اللحظة المأساوية والمؤلمة للغاية، وتجاوز الأزمة الخطيرة التي يعانون منها بمساعدة المجتمع الدولي».
وقال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، اليوم الأربعاء، إن بلاده سترسل مساعدة إلى لبنان.
وأكد، في ختام احتفال وزاري، أن «البرازيل ستفعل أكثر من المواساة، شيئا ملموسا، لمساعدة... عشرات الآلاف من الناس الذين في وضع سيئ للغاية».
وقال بولسونارو إنه اتصل بالسفير اللبناني لدى البرازيل.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©