الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

المساعدات الطبية العاجلة تنهال على لبنان

تحميل مساعدات طبية إلى لبنان في مطار شارل ديغول الفرنسي (أ ف ب)
6 أغسطس 2020 03:14

عواصم (وكالات)

بدأت المساعدات الطبية العاجلة والمستشفيات الميدانية الوصول إلى لبنان، بينما هرعت دول العالم إلى عرض مساعداتها وتقديم تعازيها بعد يوم واحد على انفجار مرفأ بيروت الضخم والذي أسفر عن مقتل 135 شخصاً على الأقل وإصابة 5 آلاف.
وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تضامن مصر حكومة وشعباً مع لبنان والاستعداد لتسخير جميع الإمكانات لمساعدته ودعمه في محنته. وقدم الرئيس السيسي خلال اتصال هاتفي أمس، بنظيره اللبناني العماد ميشيل عون، التعازي في ضحايا انفجار مرفأ بيروت. وأفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي بأن الرئيس عبر عن خالص المواساة للأشقاء في لبنان حكومة وشعباً. وأعلن السفير المصري في لبنان ياسر علوي، أن مصر قررت إطلاق جسر جوي عاجل إلى لبنان ينقل الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة للمساعدة في أزمة انفجار مرفأ بيروت. وأكد السفير أن مصر قررت إيفاد عدد من الأطقم الطبية الجاهزة للمشاركة في أعمال الإغاثة والإسعاف الطبي لتنضم إلى جهود المستشفى الميداني المصري المنخرط في هذه الجهود منذ وقوع الانفجار. وأوضح أن هذه المساعدات تصل من الشعب المصري إلى شقيقه اللبناني وبها تضافر من جهود وإسهام كل من الحكومة المصرية والأزهر الشريف وعدد من الجمعيات الأهلية المصرية، فيما يعد انعكاساً دقيقاً لحجم التضامن المصري الرسمي والشعبي مع الأشقاء اللبنانيين في مصابهم.
وفي السياق نفسه، أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد إرسال طائرتين عسكريتين محملتين بمساعدات غذائية وأدوية ومستلزمات طبية لدعم الشعب اللبناني والمساهمة في إسعاف المصابين. وأوضح بيان صادر عن رئاسة الجمهورية التونسية، أن الرئيس أمر كذلك بجلب مئة جريح من المصابين جراء الانفجار لتتكفل تونس برعايتهم وعلاجهم بمستشفياتها.
ومن جهته، أمر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بتجهيز مستشفى عسكري ميداني لإرساله إلى لبنان مؤكداً أنه سيضم جميع الاختصاصات والطواقم الطبية، للمساهمة في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية، ومساندة الأشقاء في لبنان. وأعلن الديوان الملكي الأردني عن تنكيس علم السارية على المدخل الرئيسي للديوان لمدة 3 أيام، حداداً على أرواح الضحايا.
كما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد تضامناً مع الشعب اللبناني في مواجهة الكارثة التي أصابت لبنان. 
إلى ذلك، أرسلت الحكومة العراقية أمس، طائرة مساعدات طبية عاجلة إلى لبنان، تعبيراً عن تضامنها مع الحكومة والشعب اللبنانيين. وورد في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن «رئيس الحكومة أبلغ نظيره اللبناني حسان دياب خلال اتصال هاتفي، بأن العراق لن يتأخر عن الوقوف مع لبنان في هذه المحنة، وأن الحكومة العراقية قررت إرسال طائرة محملة بالمساعدات الطبية العاجلة تعبيراً عن مشاركة اللبنانيين مصابهم».

  • إسعاف مصاب بتفجير بيروت (أ ف ب)
    إسعاف مصاب بتفجير بيروت (أ ف ب)

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، استعداد بلاده لتقديم المساعدة للبنان، معرباً عن أسفه لهذا الحادث الذي أدى إلى مقتل العشرات وإصابة الآلاف من المواطنين. وأوضح أن بلاده تمتلك علاقة جيدة جداً من لبنان وشعبه، ولديها الاستعداد الكامل لمساعدة لبنان.
وبدوره، أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس، أن فرنسا تعتزم إرسال طائرة مساعدة إنسانية ثالثة إلى بيروت. وقال لودريان لقناة «ال سي آي» الفرنسية إن الطائرات ستغادر إلى بيروت محملة بفرق عاملين طبيين جاهزين للعمل على الفور ومعدات تزن 25 طناً وفرق أمنية من وزارة الداخلية وعناصر إطفاء. وتعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس، بتقديم مساعدات عاجلة للبنان. ونقلت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية أولريكه ديمر عن المستشارة ميركل قولها «إننا نتمنى الشفاء العاجل للجرحى» معربة عن صدمتها من الانفجار وتضامنها مع أهل الضحايا.
وتعهدت المستشارة الألمانية بتقديم المساعدات العاجلة للبنان مؤكدة أنها ستعرض على الحكومة اللبنانية تقديم هذه المساعدات.
ومن جهتها، أكدت وزارة الخارجية الألمانية في بيان أن «ألمانيا تقف في هذه الساعات الصعبة إلى جانب لبنان» معربة عن استعداد برلين لتقديم المساعدات العاجلة لبيروت. وأضافت الوزارة أن موظفين في السفارة الألمانية في بيروت بين جرحى الانفجار معربة عن تمني الشفاء العاجل لجرحي الانفجار. وأكد الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريللا أمس، تضامن بلاده مع الشعب اللبناني. ونقل قصر «الكويرينالي» الرئاسي عن ماتاريللا القول في برقية تعزية أرسلها إلى نظيره اللبناني ميشال عون أنه تلقى وتابع ببالغ الحزن نبأ الانفجار، معرباً عن أبلغ التعازي القلبية باسمه ونيابة عن إيطاليا في ضحايا الانفجار. وشدد على أن إيطاليا في هذا الظرف المؤلم «تلتف بمودة حول الشعب اللبناني الصديق».
وفي السياق، قال وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب إنه أعرب لرئيس وزراء لبنان حسان دياب عن استعداد لندن لتقديم مساعدات طبية للبنان ومساعدته في جهود الإنقاذ والبحث عن مفقودي انفجار بيروت.
وصرح الوزير البريطاني بأن حزمة المساعدات العاجلة تصل قيمتها إلى 5 ملايين جنيه إسترليني. ومن جانبها، أعلنت السلطات الهولندية أنها أرسلت 67 عامل إغاثة إلى بيروت من بينهم أطباء ورجال شرطة ورجال إطفاء. وستقوم جمهورية التشيك بإرسال 36 منقذاً بينهم مدربون للكلاب للبحث عن العالقين تحت الركام.
كما أعلنت وزارة الطوارئ الروسية عن قرارها بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى لبنان تضم مستشفى ميدانياً وأطباء. ونقلت وكالة «إنترفاكس» عن مصادر في وزارة الطوارئ الروسية قولها إن 5 طائرات نقل ضخمة ستتجه إلى بيروت حاملة مساعدات إنسانية ومعدات خاصة بإزالة آثار كارثة الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت. وقالت الوكالة إن الطائرات ستنقل مستشفى ميدانياً وأطباء.
وبدوره، قال الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو أمس، إن بلاده سترسل مساعدة إلى لبنان. وقال في ختام احتفال وزاري «البرازيل ستفعل أكثر من المواساة، شيئاً ملموساً، لمساعدة عشرات الآلاف من الناس الذين هم في وضع سيئ للغاية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©