الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

آخر مستجدّات فيروس كورونا في العالم

طواقم طبية هندية تزور السكان لفحصهم في منازلهم
7 أغسطس 2020 21:01

واصل فيروس كورونا المستجدّ، اليوم الجمعة، تفشيه بدرجات متفاوتة في أرجاء العالم، دافعاً الكثير من الدول إلى إعادة فرض إجراءاتها الصحية لمنع حدوث موجة ثانية في انتظار إيجاد علاج أو لقاح.
وأودى الوباء بحياة 715 ألفاً و343 شخصاً على الأقل في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019، وفق تعداد أعد استناداً إلى مصادر رسميّة حتى الساعة 11,00 ت غ الجمعة.
وسُجّلت رسميّاً إصابة 19 مليون و133 ألفاً و340 شخصاً على الأقل في 196 بلداً ومنطقة بالفيروس منذ بدء تفشيه، تعافى منهم حتى اليوم 11 مليوناً و319 ألفاً و300 شخص على الأقل.
وأعلنت جامعة "جونز هوبكينز"، التي تعد مرجعاً، أن الولايات المتحدة سجلت الخميس 2060 وفاة جديدة مرتبطة بالفيروس في حصيلة يومية محزنة لم تسجل منذ ثلاثة أشهر. وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي للوفيات بكورونا إلى أكثر من 160 ألفاً في هذا البلد الأكثر تضرراً في العالم متقدماً على البرازيل.
وتجاوزت الهند، بعد ثلاثة أسابيع على تسجيلها رسمياً مليون إصابة، عتبة المليونين إصابة.
وأضافت إسبانيا، حيث تمّ فرض حجر محلي في إقليم الباسك وكاتالونيا وأراغون، على اللائحة اليوم الجمعة مدينة "أراندا دي دويرو" التي تعدّ 32 ألف نسمة على بعد 150 كلم نحو شمال مدريد.
وأُقيمت نقاط للشرطة على مشارف المدينة التي ستبقى تحت الحراسة لأسبوعين على الأقل.
في ألمانيا، أُرغمت مدرستان في شمال البلاد على إغلاق أبوابهما بعد اكتشاف إصابات لديهما، بعد بضعة أيام فقط من عودة التلاميذ إلى الصفوف.
على صعيد الأبحاث، أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أن لقاح «كوفيد-19» الذي طوره مركز «غماليا» سيتم تسجيله بحلول 12 أغسطس الجاري.
وقال أوليغ غريدنيف نائب وزير الصحة الروسي، في تصريحات، إن «العمل جار حالياً على إعداد كميات كبيرة من اللقاح». وأشار إلى أنه سيتم تطعيم الفئات الأكثر تعرضاً للمرض من العاملين في المجال الطبي وكبار السن أولاً.
كما اكتشف باحثون فرنسيون أن بروتيناً ينتجه الجسم في إطار الالتهاب يمكن أن يلعب دوراً مهماً في الأشكال الخطيرة من كوفيد-19 واستهدافه يمكن أن يساعد في مكافحة تفاقم المرض.
وبحسب هذه الأعمال التي نشرتها مجلة "سيل"، يمكن ملاحظة معدلّ مرتفع جداً -مئة إلى ألف مرة أكثر من المعدلات العادية- من بروتين "كالبروتيكتين" لدى المرضى الذين يعانون من أعراض كوفيد-19 حادة.
ويعتبر معدّ الدراسة الأساسي الباحث في علم المناعة أيمريك سيلفان أن "نتائجنا تطرح أن تكون كالبروتيكتين مسؤولة عن تفاقم كوفيد-19".
وتسعى أبحاث عديدة في أنحاء العالم إلى تحسين فهم ردّ فعل الجسم من حيث الالتهاب المفرط والذي لا يمكن السيطرة عليه وغالباً ما يكون قاتلاً في إطار الأعراض الحادة التي يعاني منها بعض المصابين بكوفيد-19.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©