الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

انفجار الصراعات داخل «الوفاق» على السلطة والثروات الليبية

الصراع بين أجنحة الميليشيات والمرتزقة على النفوذ في طرابلس (أرشيفية)
8 أغسطس 2020 01:59

شعبان بلال (القاهرة) 

زادت حدة الصراعات داخل المجلس الرئاسي لحكومة «الوفاق»، وانعكست وتيرة الصراعات في الاتهامات المتبادلة بين فايز السراج رئيس المجلس ونائبه أحمد معيتيق، بعد أن وصف الأخير، أمس، سلطة السراج المطلقة بأنها سبب الفساد.  ووصف خبراء ومحللون سياسيون ما يحدث داخل «الوفاق» بأنه خلافات عميقة وحرب كيدية من أجل السيطرة على مقدرات الشعب الليبي، موضحين أن هذه الخلافات السياسية قد تتطور إلى معارك مسلحة في الغرب خلال الأيام المقبلة.  وقال رضوان الفيتوري، المحلل السياسي الليبي، إنه لا يخفى على أحد أن هناك خلافات عميقة بين فايز السراج ووزير داخلية «الوفاق» باشاغا، وأيضاً بين باشاغا وأحمد معيتيق، وأخيراً بين السراج ومعيتيق، مشيراً إلى أن ميليشيات مصراته ترغب في إنهاء دور السراج الآن. 
 وأوضح لـ«الاتحاد» أن هناك توجهاً لتولي مصراته المشهد في الغرب الليبي بالكامل دون شريك معها، ولذلك تحاول السيطرة على السلطة في طرابلس وتصفية قادة الميليشيات الأخرى بحجة الاستقرار والقضاء على الإرهاب، مضيفاً أن الإرهاب ينادي بمزاعم «دولة القانون» على دولة الإرهاب الآخر. 
وتوقع الفيتوري ارتفاع سقف المعارك والخلافات السياسية بالمجلس الرئاسي وتطورها إلى معارك مسلحة في شوارع غرب ليبيا خلال الأيام المقبلة، مشيراً أيضاً إلى دعوات الصادق الغرياني المفتي المعزول من البرلمان، وتحريضه المباشر بإطاحة السراج. 
وتكشف تصريحات معيتيق خلال الأيام الماضية اشتعال أزمة جديدة داخل المجلس الرئاسي بين السراج ونائبيه معيتيق وعبدالسلام كاجمان، بسبب تفرد الأول بالسلطة واستحواذه على القرارات.
وظهر ذلك في بيان معيتيق عبر صفحته على موقع فيسبوك، دعا فيه الليبيين إلى التظاهر والمطالبة بفتح تحقيق في الأموال التي صرفت، وأوجه صرفها، بينما طالب باشاغا الذي يواجه بدوره مشاكل مع بعض الفصائل في طرابلس، باتخاذ ما يلزم لحماية المتظاهرين.
وقال عبدالحكيم معتوق، المحلل السياسي الليبي، إن هناك معدلات فساد عالية في طرابلس، فضلاً عن الآثار الخطيرة لسيطرة المرتزقة على طرابلس، موضحاً أن ما يحدث في ليبيا أكبر من هذه الخلافات لأنه محاولة لتنفيذ مشروع تقسيم وتوزيع مناطق نفوذ في المنطقة. 
 واعتبر خبراء أن المؤسسة الليبية للاستثمار التي تدير مليارات الدولارات، هي إحدى حلقات الخلافات والصراعات داخل المجلس الرئاسي، فحسب أحمد معيتيق نائب السراج، فإن رئاسة مجلس أمناء مؤسسة الاستثمار وفق اتفاق الصخيرات هي لرئاسة مجلس الوزراء، وليس لرئيس المجلس منفرداً، والذي لا يمتلك لوحده هذا الاختصاص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©