الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

محادثات سلام «وشيكة» في أفغانستان

الرئيس الأفغاني أشرف غني متحدثاً أثناء اجتماع «اللويا جيرغا» (رويترز)
10 أغسطس 2020 01:22

كابول (وكالات)
 
أكد كبير المفاوضين باسم كابول عبدالله عبدالله، أمس، أن الحكومة الأفغانية و(طالبان) «على وشك» عقد محادثات السلام، بعدما وافق آلاف الأعيان الأفغان على الإفراج عن نحو 400 سجين من عناصر الحركة المثيرين للجدل.
وشكّل مصير السجناء عقبة أساسية في طريق إطلاق محادثات السلام بين الطرفين، اللذين أكدا التزامهما باستكمال عملية تبادل السجناء قبل بدء المفاوضات.
واتُّخذ القرار في ختام «اللويا جيرغا» أو «المجلس الكبير» الذي استمر ثلاثة أيام، وهو اجتماع أفغاني تقليدي يضم زعماء القبائل وغيرهم من الشخصيات المؤثرة يعقد أحياناً لاتّخاذ قرارات بشأن المسائل المثيرة للجدل.
وأعلنت العضو في المجلس عاطفة طيب أنه «لإزالة العقبات التي تمنع بدء محادثات السلام ووقف القتل ولمصلحة الناس، وافق اللويا جيرغا على الإفراج عن 400 سجين تطالب بهم (طالبان)».
وتضم اللائحة الرسمية عدداً كبيراً من السجناء الذين أدينوا بجرائم خطيرة، تورّط كثير منهم في اعتداءات أسفرت عن مقتل عشرات الأفغان والأجانب وتشمل 150 محكوماً بالإعدام.
وحض المجلس الحكومة على تقديم تطمينات للأفغان بأن السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم سيخضعون للرقابة، ولن يسمح لهم بالعودة إلى القتال، مضيفاً: «ستتم إعادة المقاتلين الأجانب المفرج عنهم إلى بلدانهم». كما طالب بـ«وقف جدي وفوري ودائم لإطلاق النار» في البلاد.
وأفاد عبدالله عبدالله المسؤول الحكومي المكلف المفاوضات باسم كابول، والذي تم تعيينه كذلك رئيس مجلس الأعيان أن «قرار اللويا جيرغا أزاح آخر حجة وعقبة في طريق محادثات السلام، نحن على وشك بدء مفاوضات السلام». وأعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني أنه سيوقع على مرسوم للإفراج عن السجناء.
وقال الرئيس الأسبق حميد كرزاي: «بناءً على المعلومات التي بحوزتي، ستبدأ المحادثات بين الأفغان في غضون يومين أو ثلاثة بعد الإفراج عن سجناء طالبان الـ400».
وأدرجت المحادثات الأفغانية الداخلية في نص الاتفاق الذي أبرمته واشنطن مع «طالبان» في فبراير، والذي تعهّدت الولايات المتحدة بموجبه سحب قواتها من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021 مقابل الحصول على ضمانات أمنية. وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر لشبكة «فوكس نيوز»: «إن الولايات المتحدة ستخفض عديد قواتها في البلاد إلى أقل من 5000 بحلول نهاية نوفمبر».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©