الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ألمانيا: المجتمع الدولي مستعد للمساعدة.. لكن لبنان بحاجة لتغيير

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس يزور موقع الانفجار في بيروت
12 أغسطس 2020 17:40

أعلن وزير الخارجية الألماني، اليوم الأربعاء، أن المجتمع الدولي مستعد لمساعدة لبنان، لكن البلد بحاجة إلى تغيير وحكومة يمكنها محاربة الفساد وتنفيذ الإصلاحات.
وقال الوزير هايكو ماس، أثناء جولة قام بها في مرفأ العاصمة بيروت، حيث وقع انفجار مدمر الأسبوع الماضي، «من المستحيل أن تبقى الأمور على ما كانت عليه... المجتمع الدولي مستعد للاستثمار، لكنه يحتاج ضمانات لهذا الاستثمار. من المهم وجود حكومة تكافح الفساد».
وفي الأسبوع الماضي، وقع انفجار في مستودع تخزن به كمية كبيرة من المواد المتفجرة منذ سنوات، مما أسفر عن مقتل 171 شخصاً على الأقل، وإصابة نحو ستة آلاف، وتدمير أجزاء كبيرة من المدينة المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وأدى إلى تعميق أزمة مالية واقتصادية تشهدها البلاد.
وتابع ماس، الذي يقوم اليوم بزيارة إلى بيروت: «الكثيرون في أوروبا مهتمون كثيراً بهذا البلد. يريدون إصلاحات اقتصادية وحكماً رشيداً. أياً كان من سيتولى المسؤولية في لبنان، سيكون عليه القيام بالكثير».
وأعطى ماس شيكاً بأكثر من مليون يورو للصليب الأحمر اللبناني، في إطار مساعدات إنسانية بقيمة 20 مليون يورو تقدمها ألمانيا.
وتدفقت مساعدات إنسانية دولية على المدينة، لكن الدول الأجنبية أوضحت أنها لن تمنح شيكات على بياض. وينتظر المانحون تنفيذ إصلاحات مطلوبة منذ فترة طويلة، مقابل المساعدات المالية، لإخراج لبنان من الأزمة الاقتصادية.
وأدى انفجار بيروت إلى استقالة حكومة رئيس الوزراء حسان دياب.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©