الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ماكرون: على تركيا وقف أعمال التنقيب الأحادية في «المتوسط»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
13 أغسطس 2020 00:33

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، إن على تركيا وقف أعمال التنقيب الأحادية عن النفط والغاز في البحر الأبيض المتوسط.
وقال مكتب ماكرون في بيان إن الرئيس الفرنسي عبّر، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن القلق من قيام تركيا بأعمال استكشاف «أحادية». وأضاف أن عمليات التنقيب «يجب أن تتوقف».
وتابع البيان أن فرنسا «ستعزز مؤقتا» وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط بغية «مراقبة الوضع في المنطقة وإظهار تصميمها على الالتزام بالقانون الدولي».
كان رئيس الوزراء اليوناني قد حث تركيا، في وقت سابق الأربعاء، على «التعقّل»، محذراً من أن الاستفزاز التركي بالتنقيب عن الغاز والنفط قد يؤدي إلى حادث عسكري.
وارتفعت التوترات، منذ الاثنين، مع إرسال أنقرة سفينة للمسح الزلزالي قبالة شواطئ جزيرة «كاستيلوريزو» اليونانية في شرق المتوسط.
ونشرت اليونان سفناً حربية لمراقبة السفينة التي تبحر حالياً غرب جزيرة قبرص.
وقال ميتسوتاكيس، في بيان نشره مكتبه، «نحن نتطلع بحذر إلى أن يسود التعقل في بلدنا الجار حتى يمكن إعادة إطلاق الحوار بحسن نية».
وحذّر رئيس وزراء اليونان «عندما تتجمع العديد من القوى العسكرية في منطقة محدودة، يصبح خطر وقوع حادث متربصاً».
وأشار إلى أن أثينا لا تسعى إلى التصعيد، لكنه أردف «سيتم الرد على أي استفزاز».
وتطالب أثينا بانسحاب فوري من المنطقة التي تنقب فيها تركيا لأنها جرف صخري تابع لليونان، كما أنها طلبت عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حول القضية.
وقال ميتسوتاكيس «بلدنا لا يوجّه تهديدات أبداً، لكننا لن نخضع للابتزاز أيضا».
وأضاف «نحن لسنا وحدنا في هذه الجهود».
وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن وزراء خارجية التكتل سيعقدون اجتماعاً طارئاً الجمعة لمناقشة قضايا شرق المتوسط ولبنان.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©