السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تحرك دبلوماسي مكثف لدفع السلام في السودان

عبدالفتاح البرهان
14 أغسطس 2020 00:18

أسماء الحسيني (القاهرة- الخرطوم) 

يغادر الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، الخرطوم غداً في زيارة رسمية إلى تشاد، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس التشادي إدريس ديبي، تركز على العلاقات بين الخرطوم وأنجمينا، والدعم التشادي لأطراف عملية السلام في السودان، حسبما كشفت مصادر سودانية مطلعة لـ«الاتحاد». ويأتي ذلك في وقت، شهدت جوبا عاصمة جنوب السودان، التي تستضيف مفاوضات السلام السودانية، تحركات دبلوماسية مكثفة من قبل وفود من دول جوار السودان. 
وقالت مصادر سودانية مطلعة لـ«الاتحاد»: «إن هذه التحركات تهدف لدفع العملية السلمية المتعثرة بين الخرطوم والحركات المسلحة». 
والتقت قيادات الجبهة الثورية السودانية أمس بوفد مصري عال المستوى برئاسة اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المصري خلال زيارته إلى جوبا. واستمع الوفد المصري إلى تقرير مفصل من رئيس الجبهة الثورية الدكتور الهادي إدريس عن سير المفاوضات. 
ومن جانبه أكد المسؤول المصري دعم مصر اللا محدود للعملية السلمية، واستعداد مصر للإسهام في إنجاحها باعتبارها شريكاً وداعماً للعملية السلمية بالسودان. 
وزار جوبا وفد تشادي يضم كلا من بن عمر مستشار الرئيس إدريس ديبي، ونائب مدير المخابرات والسفير التشادي السابق في السعودية، واجتمع الوفد التشادي مع قيادات الجبهة الثورية، وتناول الاجتماع سبل دعم تشاد للعملية السلمية. 
وقالت مصادر في الجبهة الثورية لـ«الاتحاد»: «إن قيادات الجبهة تعكف على التحضير للاجتماع مع وفد من قيادة قوى الحرية والتغيير الذي سيتوجه إلى جوبا للتشاور حول مستقبل تحالف قوى التغيير الذي يجمعهما، ومسار مفاوضات السلام». 
وفي هذه الأثناء، وصل إلى جوبا، أمس، وفد التفاوض الحكومي حول الترتيبات الأمنية برئاسة وزير الدفاع اللواء يس إبراهيم يس، لمواصلة التفاوض حول الترتيبات الأمنية مع الحركات المسلحة السودانية. 
ومن جانبه، رحب ضيو مطوك، مقرر لجنة الوساطة في جنوب السودان، بالوفد الحكومي السوداني، مشيراً إلى اكتمال التفاوض حول كل الملفات السياسية، وأنه لم يتبق سوى ملف الترتيبات النهائية، وبعد حسمه، سيتم توقيع اتفاقية السلام الشامل. 
وعلى صعيد آخر، ارتفعت حصيلة ضحايا العنف القبلي في مدينة بورتسودان إلى 30 قتيلاً و116 مصاباً، كما استمرت المواجهات أمس لليوم الخامس على التوالي، رغم إرسال تعزيزات من قوات الاحتياطي المركزي إلى المدينة لوقف القتال، وقرار السلطات المحلية بتمديد حظر التجول الليلي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©