السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أسترازينيكا: بدء إنتاج لقاح كورونا قريباً ونأمل توفره نهاية 2020

عاملة تجري فحوصا في مختبر
14 أغسطس 2020 18:05

أعلنت شركة «أسترازينيكا» للأدوية، اليوم الجمعة، أنها تأمل قريبا البدء في إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تعمل على تطويره.
يأتي هذا التصريح، بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي اتفاقه مع الشركة على توريد ما يصل إلى 400 مليون جرعة من لقاحها المحتمل لمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس.
وقال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة «أسترازينيكا» «مع البدء قريباً في الإنتاج في سلسلتنا للتوريد في أوروبا، نأمل أن نجعل اللقاح متاحاً على نطاق واسع وبسرعة مع تسليم الجرعات الأولى بحلول نهاية 2020».
ويستند الاتفاق، الذي لم تعلن بنوده، على اتفاق سابق في يونيو بين «أسترازينيكا» وتحالف اللقاحات الشاملة في أوروبا بقيادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا.
كانت المفوضية الأوروبية أعلنت، في وقت سابق اليوم، أنها توصلت لاتفاق مع شركة «أسترازينيكا» لشراء جرعات من لقاح فيروس كورونا في حال توفره. 
وتعتزم المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، شراء الجرعات نيابة عن السبع والعشرين دولة العضو بالتكتل في حال تبين أن اللقاح آمن وفعّال.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن 150 لقاحاً تجريبياً ضد الفيروس يجري تطويرها حاليا حول العالم. ومن بينها 28 لقاحاً دخلت مرحلة الاختبارات السريرية على البشر. ومن بين الـ28، وصلت ستة لقاحات إلى المرحلة الثالثة وهي النهائية التي يجري خلالها اختبار المنتج المرشح على مجموعات كبيرة من الناس.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©