الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الولايات المتحدة تشدد على الإصلاحات ومكافحة الفساد في لبنان

الرئيس اللبناني ميشال عون يستقبل ديفيد هيل مساعد وزير الخارجية الأميركي
14 أغسطس 2020 19:29

شدد مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل على أهمية تحقيق الإصلاحات ومكافحة الفساد في لبنان.
جاء ذلك خلال استقباله من قبل الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الجمعة في العاصمة اللبنانية بيروت إثر الانفجار الذي هزها الأسبوع الماضي.
وركز هيل «على أهمية تحقيق الإصلاحات في البلاد والمضي في مكافحة الفساد»، مضيفا أن «ذلك يفتح الباب أمام تحرير أموال مؤتمر سيدر والتعاون مع صندوق النقد الدولي، لأن ذلك ما يحتاجه لبنان حالياً»، في إشارة إلى مؤتمر دعم الاقتصاد اللبناني الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس العام 2018.
وأكد أن بلاده «لن تتدخل في الشأن اللبناني الداخلي، بل ستتعاون مع السلطات اللبنانية، ومع الأصدقاء والحلفاء في المنطقة لمساعدة لبنان وشعبه الذي يجب الإصغاء إليه والسهر على تحقيق تطلعاته». 
ونقل هيل إلى الرئيس عون «تعازي الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو بضحايا التفجير في مرفأ بيروت».
وأكّد هيل «وقوف الولايات المتحدة، إلى جانب لبنان واللبنانيين في المحنة التي يواجهونها»، لافتاً إلى توجيهات الرئيس الأميركي بأن «تكون الولايات المتحدة حاضرة للمساعدة». 
من جهته، أعلن الرئيس عون أن «الحكومة الجديدة التي سوف تتشكل ستكون من مهامها الأولى تحقيق الإصلاحات، والمضي في مكافحة الفساد ومتابعة التدقيق الجنائي الذي قرره مجلس الوزراء».
وأكد الرئيس عون أن «التحقيق مستمر لمعرفة ملابسات حادثة التفجير في المرفأ وأن المطلوب المساعدة في معرفة ظروف وصول الباخرة التي كانت محملة بنيترات امونيوم إلى مرفأ بيروت وتفريغها فيه».
ورحّب الرئيس عون «بفريق مكتب التحقيق الاتحادي الأميركي لمساعدة الجانب اللبناني في تحقيقاته». ولفت الرئيس عون إلى أن «عدداً من المسؤولين في مرفأ بيروت الحاليين والسابقين هم قيد التحقيق».
وكان هيل قد وصل بعد ظهر أمس الخميس إلى بيروت في زيارة تستمر حتى غد السبت، ويلتقي خلالها القادة السياسيين والمجتمع المدني والشباب.
يذكر أن حكومة حسان دياب قد استقالت على خلفية انفجار مرفأ بيروت الذي خلف أضراراً جسيمة في المرفأ وفي المباني المحيطة، ومقتل أكثر من 171 شخصاً، وإصابة أكثر من 6000 جريح، وتشريد 300 ألف شخص بسبب تضرر منازلهم جراء الانفجار.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©