الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأمم المتحدة تطالب بـ«الإفراج الفوري» عن رئيس مالي

عسكريون ينتشرون في شوارع العاصمة المالية باماكو
19 أغسطس 2020 00:09

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء، باعتقال متمردين عسكريين للرئيس المالي ورئيس وزرائه وبعض المسؤولين، مطالبا بـ«الإفراج الفوري وغير المشروط» عنهم.
وقال المتحدث باسم جوتيريش، في بيان، إن "الأمين العام يندد بشدة بهذه الأعمال ويدعو إلى العودة الفورية للنظام الدستوري ودولة القانون في مالي".
وتابع المتحدث أن جوتيريش طالب بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرئيس ابراهيم بوبكر كيتا وأعضاء حكومته"، وحضّ "كل الفرقاء المعنيين، بخاصة قوات الدفاع والأمن، على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".
وأكد جوتيريش "دعمه الكامل" للاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من أجل التوصّل إلى "حل تفاوضي" و"سلمي".
ويعقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اجتماعاً طارئاً، غداً الأربعاء، لمناقشة الأزمة في مالي.
وينعقد الاجتماع المغلق، بعد الظهر، بناء على طلب فرنسا والنيجر التي تترأس راهنا المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.
وأعلن أحد قادة التمرد في مالي أن عسكريين متمردين «اعتقلوا» بعد ظهر الثلاثاء في باماكو الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا ورئيس الوزراء بوبو سيسيه.
وقال العسكري، طالبا عدم كشف هويته، «يمكننا أن نؤكد لكم أن الرئيس ورئيس الوزراء في قبضتنا. لقد تم اعتقالهما في منزل الرئيس».
وأكد مدير الإعلام في الحكومة المالية اعتقال الرئيس ورئيس وزرائه.
وسارع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد إلى التنديد «بشدة» باعتقال عسكريين لرئيس مالي.
وكتب، في تغريدة على «تويتر» أدين بشدة اعتقال الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا ورئيس الوزراء بوبو سيسيه وأعضاء آخرين في حكومة مالي وأدعو إلى الإفراج عنهم فوراً.
وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل «لا يمكن لذلك أن يكون رداً على الأزمة الاجتماعية والسياسية العميقة التي تضرب مالي منذ أشهر عدة».

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©