الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

جهود إماراتية لمكافحة الأوبئة في اليمن

فرق الرش في شوارع المخا (من المصدر)
20 أغسطس 2020 01:09

بسام عبدالسلام (عدن، سقطرى) 

تواصل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي جهودها الإغاثية والإنسانية الرامية إلى تطبيع الأوضاع في المناطق المحررة بالساحل الغربي، عبر حزمة المشاريع والمبادرات الإغاثية والإنسانية التي يجري تنفيذها لصالح التخفيف من معاناة المواطنين وتعزيز الاستقرار المعيشي.
وأطلقت الهيئة، بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتبي وزارتي الصحة العامة والزراعة في مديرية المخا بمحافظة تعز، حملة الرش الضبابي الرابعة ضمن المساعي الحثيثة للهلال الأحمر الإماراتي على مكافحة الأوبئة التي تهدد صحة الأهالي بالمديرية.
وخلال التدشين، أكد مسؤول النظافة والصحة البيئية بالهلال الأحمر في الساحل الغربي عيبان المخاوي، أن الحملة تأتي تلبية للنداءات التي أطلقتها السلطات المحلية بشأن القضاء على الحشرات الناقلة للأوبئة والأمراض التي تفشت خلال الفترة الماضية وتهدد حياة الأهالي، مشيراً إلى أن الهيئة حريصة على تنفيذ مثل هذه الحملات التي تساعد في خلق بيئة نظيفة طاردة للحشرات التي تتسبب في نقل الأمراض كـ«الملاريا» و«حمى الضنك» و«المكرفس» وغيرها من الأمراض الأخرى.
من جهته، أوضح آنسي زيد أمين عام المجلس المحلي بالمديرية، عن وضع خطة مجدولة للحملة تنفذها فرق متخصصة على مدى 10 أيام، وتشمل مدينة المخا ومختلف عزل وقرى المديرية، مقدماً شكر السلطة المحلية وأهالي المخا لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تواصل مساعداتها بسخاء للشعب اليمني في كل المجالات، مضيفاً أن الحملة واحدة من عدة حملات جرى تنفيذها في المديرية خلال الفترة الماضية.

بدوره أكد الشيخ عبدالله السراجي شيخ مشايخ المخا أهمية الحملة والتي تأتي في سياق الجهود المبذولة من قبل الهلال الأحمر الإماراتي لمكافحة والقضاء على حمى الضنك والحميات الأخرى التي عادت للانتشار مع موسم هطول الأمطار، لافتاً إلى أهمية تضافر جهود جميع الجهات المختصة والمواطنين، لإنجاح الحملة في القضاء على نواقل الحميات والوصول إلى كل المواقع الموبوءة في عموم المديرية ليتمتع الأهالي ببيئة صحية خالية من البعوض ونواقل الأمراض.
وفي سياق متصل، تواصل مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية دعم قطاع النظافة في أرخبيل سقطرى عبر حملات واسعة يجري تنفيذها في مديريات الجزيرة لتعزيز النظافة والإصحاح البيئي.
وشهدت مدينة قلنسية، ثانية كبرى مدن أرخبيل سقطرى، حملة نظافة واسعة نفذتها لجنة التنمية بالجزيرة بدعم من مؤسسة «خليفة الإنسانية» وبمشاركة شعبية واسعة عكست مدى الحرص والاهتمام لدى أبناء المديرية للمشاركة في الحفاظ على منطقتهم نظيفة وجميلة.
وأكد عدد من القيادات المحلية المشاركة في الحملة أن الفرق الميدانية قامت بجمع أطنان من المخلفات والنفايات من شوارع وأحياء مديرية قلنسية ونقلها إلى مقالبها الخاصة، مشيراً إلى أن تلك المخلفات تمثل خطراً كبيراً على صحة الأهالي كونها بؤرا رئيسية لنقل الأمراض والأوبئة الخطيرة. 
وتبنت مؤسسة «خليفة الإنسانية» خطة متكاملة لدعم حملات النظافة التي يشهدها الأرخبيل ضمن الجهود الإنسانية والإغاثية التي تنفذها لصالح التخفيف من معاناة الأهالي وخلق بيئة آمنة ومستقرة.
ونفذت المؤسسة خلال الأيام الماضية حملة نظافة مماثلة في مديرية «حديبوه» عاصمة الأرخبيل، وحظيت الحملة بإشادة واسعة من قبل أهالي المديرية الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم للجهود الإنسانية المتواصلة المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©