الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

برنامج أممي لإيواء 100 ألف شخص في لبنان

الدمار الواسع في ميناء بيروت (رويترز)
20 أغسطس 2020 01:09

بيروت (وكالات)

كشف مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، أمس، عن إعداد برنامج مع الصليب الأحمر اللبناني لإيواء نحو 100 ألف شخص، مشيراً إلى برامج للمساعدة النفسية وغيرها من المساعدات الإنسانية الفورية.
وقال جراندي، خلال لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون أمس: إن «منظمات الأمم المتحدة تعمل بالتنسيق في ما بينها لتقديم الدعم المطلوب للبنانيين المتضررين، بالتوازي مع استمرار برامج الاهتمام بالنازحين السوريين». ولفت إلى أن «مساعدات المفوضية تتجه عادة للاجئين والنازحين السوريين، إلا أنه نظراً لفداحة ما حصل قررت المفوضية توزيع مساعدات عاجلة على اللبنانيين مع استمرار اهتمامها بالنازحين، حيث تم تخصيص ملايين من الدولارات لأمور الإغاثة الفورية ومساعدة المستشفيات التي تضررت نتيجة الانفجار». وأعلن جراندي أن «المفوضية تعمل للحصول على دعم مادي من الدول المانحة لتمكينها من القيام بمسؤولياتها في لبنان وخارجه».
ومن جهته، سلم الرئيس عون لجراندي نسخة من الخطة التي أقرتها الحكومة لموضوع النازحين السوريين في لبنان، عارضاً للتداعيات المباشرة التي خلفها النزوح السوري على القطاعات اللبنانية كافة، والتي تجاوزت الـ30 مليار دولار أميركي. وتطرق البحث، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية، إلى عودة عدد من النازحين السوريين طوعياً إلى بلادهم، حيث أكد المفوض جراندي أن المفوضية تواصل اهتمامها بالعائدين وتتواصل مع الحكومة السورية لتنسيق هذه المساعدات ورعاية العائدين إلى بلادهم.
على الصعيد نفسه، قالت نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان نجاة رشدي: إن التركيز في المساعدات سيكون على الشؤون التربوية وترميم أماكن السكن وعلى توفير سلامة الغذاء وترميم المرفأ.
وأضافت رشدي التي ستتولى مهام المنسقة المقيمة لأنشطة الأمم المتحدة والشؤون الإنسانية، خلال لقائها الرئيس عون مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، أنها باشرت فور وصولها إلى بيروت مهامها نتيجة وقوع الانفجار في مرفأ بيروت، وركزت على المساعدة في إنقاذ أرواح المصابين وتوفير التغذية لهم والاهتمام بالجرحى.
بدروه شرح كوبيتش «المهام التي ستضطلع بها رشدي التي ستتولى خصوصاً تنسيق المساعدات الإنسانية التي تقدمها منظمات الأمم المتحدة».
إلى ذلك، انضم مفتي لبنان، الشيخ عبداللطيف دريان أمس، إلى الدعوات المطالبة بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وتحقيق دولي في الانفجار الذي عصف بمرفأ بيروت، والذي قال إنه فاقم التهديد الوجودي للبنان. وقال مفتي لبنان: «هذا التهديد الوجودي للبنان يقتضي أموراً عاجلة، أولاً التحقيق الدولي لتحديد المسؤوليات واستعادة الثقة، ثانياً الإقبال على تغيير جذري في السلطة».
وأضاف أن على الرئيس الامتثال لإرادة الشعب وإجراء مشاورات نيابية لتعيين رئيس جديد للوزراء.
وكان بطريرك الموارنة بشارة بطرس الراعي قد دعا يوم الأحد الماضي إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، قائلاً: إن لبنان يواجه الآن «أعظم الأخطار».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©