السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

التعاون الخليجي: ضرورة الانخراط العاجل في الحوار السياسي الليبي

التعاون الخليجي: ضرورة الانخراط العاجل في الحوار السياسي الليبي
23 أغسطس 2020 00:14

ساسي جبيل، وام، وكالات (الرياض، تونس، عواصم)

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسي ومجلس النواب في ليبيا بإعلان الوقف الفوري لإطلاق النار، وكل العمليات القتالية في الأراضي الليبية.
ودعا الحجرف، في بيان الأطراف في ليبيا كافة، إلى الالتزام بهذه الخطوة البناءة، والانخراط العاجل في الحوار السياسي، والعمل من خلال وساطة الأمم المتحدة للوصول إلى حل دائم وشامل لإنهاء الاقتتال والصراع في ليبيا، ويحقق الأمن والاستقرار للشعب الليبي الشقيق.
من جانبها، رحبت تونس بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، واعتبرته خطوة إيجابية من شأنها أن تؤدّي إلى حلّ ليبي- ليبي يحقن دماء أبناء الشعب الليبي، ويحفظ مقدراته.
وأكدت «الخارجية» التونسية، موقفها الثابت من مواصلة الوقوف إلى جانب الشعب الليبي ودعمه في كلّ ما من شأنه أن يحقّق الأمن والازدهار، ويحفظ سيادة ليبيا ووحدتها الترابية بما يستجيب لتطلعاته المشروعة في بناء دولة قوية ومستقرة وآمنة.
من جانبه، أعلن الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان باسم الدول الـ27 الأعضاء، أن إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا واستئناف العملية السياسية «يعطيان أملاً جديداً» لإيجاد حل سلمي.
وقال «إنه تقدم أولي بناء يدل على تصميم المسؤولين الليبيين على تخطي المأزق الحالي، وإيجاد أمل جديد للتوصل إلى توافق لإيجاد حل سياسي سلمي للازمة، ووقف أي تدخل أجنبي في البلاد».
وأضاف: «نؤكد التزامنا مع الشعب الليبي بالجهود الرامية إلى تأسيس دولة ذات سيادة وموحدة ومستقرة ومزدهرة».
ودعا بوريل إلى تطبيق الاتفاق على الأرض عبر «وقف دائم لإطلاق النار».
وشدد على وجوب أن تعقب الإعلان «تطورات ملموسة» كاستئناف تام للإنتاج في كل البلاد و«تطبيق الإصلاحات الاقتصادية للاتفاق على آلية عادلة وشفافة لتوزيع إيرادات النفط، وتحسين إدارة المؤسسات الاقتصادية والمالية الليبية».
بدوره، رحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، بإعلان الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا، مطالباً الأطراف الليبية باحترامه. وأشاد في بيان بجهود أطراف النزاع لتفضيلها مسار الحوار، باعتباره الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي ما يقرب من عقد من الحرب، معتبراً أن إعلان وقف القتال سيسهل مبادرات الحوار واستئناف عمل اللجنة العسكرية المشتركة للأمم المتحدة، بهدف تحقيق وقف عام لإطلاق النار، وإعادة إطلاق الحوار السياسي بين الليبيين، وتنفيذ خريطة الطريق التي اعتمدتها لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى في 30 يناير الماضي في جمهورية الكونغو برازافيل.
وتعهدت مفوضية الاتحاد الأفريقي بمواصلة جهودها لمساعدة الشعب الليبي في الخروج من أزمته، داعية المجتمع الدولي لدعم الاتفاق والسلم في هذا البلد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©