الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

برلمانيون ليبيون لـ«الاتحاد»: لا بد من إخراج المرتزقة وإعادة تشكيل المجلس الرئاسي

البرلمان الليبي خلال أحد الاجتماعات لبحث تطورات الأوضاع في البلاد (أرشيفية)
23 أغسطس 2020 00:14

بنغازي (الاتحاد) 

رحب عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي باتفاق رئيس البرلمان ورئيس المجلس الرئاسي على وقف إطلاق النار والتصعيد العسكري واللجوء إلى تفعيل الحوار السياسي في البلاد، وذلك للتوصل إلى حل شامل للأزمة الليبية على الصعد كافة.
وقال عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب، إن بيان رئيس البرلمان يحمل دعوة صريحة للبدء في التسوية السياسية، من خلال إعادة تشكيل المجلس الرئاسي، وتشكيل حكومة جديدة يكون مقرها مدينة سرت بحماية قوات أمنية ليبية مختلطة.
وأكد البرلماني الليبي، في تصريحات لـ«الاتحاد»، ضرورة الحديث عن آلية لإخراج المرتزقة والقوات التركية من قاعدتي مصراتة والوطية، وإعادة تشكيل المجلس الرئاسي الليبي لتكون أولى الخطوات التي يتم اتخاذها من أجل تحقيق تقدم في مسار حل الخلافات في ليبيا.
إلى ذلك، أوضح عضو مجلس النواب الليبي مصباح دومة، أنه إذا صدقت النوايا، وترفعت الأطراف الليبية عن المصالح الضيقة، ستحل الأزمة، موضحاً أن المبادرة المصرية كانت أول من طرق باب الحل السياسي، وكل ما يحدث إرهاصات لها.
ولفت دومة، في تصريحات لـ«الاتحاد»، إلى أن خفض التصعيد العسكري لا يكون إلا بفتح الحوار السياسي وفق المبادرات المطروحة والبيانات المعلنة من الأطراف الليبية، مؤكداً أن الكل يسعى إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية، وفق دستور دائم للبلاد يحفظ حقوق الجميع وربطه بتوقيت محدد يعتبر أداة ضغط للعمل على إجرائها في أقرب وقت ممكن.
في سياق متصل، قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي النائب علي التكبالي، إن موقف رئيس البرلمان الليبي يستند على إعلان القاهرة.
وأعرب التكبالي، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»، عن أمله بأن يكون هناك حل سياسي، مشيراً إلى أن ذلك يواجه صعوبات بالفعل في ظل سيطرة الأتراك والمرتزقة والميليشيات على قرار المجلس الرئاسي.
وأشار عضو مجلس النواب الليبي إلى أن أي اتفاق لا يمكن ضمان نجاحه ما لم يخرج الأتراك من التراب الليبي، مؤكداً أن وقف إطلاق النار في ليبيا مرهون بإخراج السراج للنظام التركي ومرتزقته من الأراضي الليبية، لافتاً إلى أن الميليشيات المسلحة المحيطة بالسراج منذ سنوات هي من تصنع القرار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©