الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العراق يتهم إيران بخفض تدفق مياه نهري «سيروان والزاب»

العراق يتهم إيران بخفض تدفق مياه نهري «سيروان والزاب»
23 أغسطس 2020 00:14

بغداد (وكالات)

حذرت وزارة الموارد المائية العراقية، أمس، من أن خفض تدفق مياه نهري «سيروان» و«الزاب» من الجانب الإيراني يسبب ضرراً كبيراً للعراق.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن المتحدث باسم الوزارة عوني ذياب قوله إن «الانخفاض الذي حدث في نهر سيروان في مقدمة سد دربنديخان ونهر الزاب الأسفل في مقدمة سد دوكان يعدّ مخالفة، وسيتسبب بضرر كبير للعراق خاصة على نهر ديالى، الذي تعتمد عليه محافظة ديالى بالكامل، وكذلك بالنسبة لسد دوكان الذي يعتمد عليه مشروع ري كركوك، إضافة إلى كون المياه المخزونة في سد دوكان تسهم في رفد نهر دجلة أيضاً». 
وأضاف أن «وزارة الموارد المائية رصدت هذا الانخفاض قبل 4 أيام تقريباً، وحدث نقص كبير جداً في نهر سيروان من 47 متراً مكعباً في الثانية إلى 7 أمتار مكعبة في الثانية، والتصاريف في مقدمة سد دوكان في نهر الزاب الأسفل وصلت إلى 2 متر مكعب في الثانية، وهذا يعني تقريباً القطع الكامل للمياه». 
وأكد ذياب أن «هذا الإجراء أثر بشكل كبير في الخزين المائي لسدي دوكان ودربنديخان إضافة إلى التأثير المباشر على المواطنين في حوض الأنهر المذكورة». وأشار إلى أن «الوزارة أصدرت بياناً بهذا الخصوص، وطلبت من الجانب الإيراني والمختصين في مجال إدارة الموارد المائية هناك إعادة التدفق المائي إلى ما كان عليه وبشكله الطبيعي».
وبين أنه «حتى الآن لا توجد حصص متفق عليها، إلّا أن هناك وارداً طبيعياً للنهر، وهذا الوارد مسجل ضمن المعدلات التي تصل سنوياً، ويجب عدم المساس به».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©