الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الكاظمي: الحوار الاستراتيجي مع واشنطن يؤسس لمرحلة جديدة

الكاظمي: الحوار الاستراتيجي مع واشنطن يؤسس لمرحلة جديدة
23 أغسطس 2020 00:14

واشنطن، بغداد (الاتحاد، وكالات)

قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إن الحوار الاستراتيجي الذي جرى مع الولايات المتحدة تمخضت عنه نقاط مهمة عدة، من شأنها أن تؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات الثنائية بين البلدين.
جاء ذلك خلال لقاء جمع الكاظمي، في واشنطن مع رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، وبحضور زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب كيفن مكارثي، وأعضاء آخرين في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.
وذكر بيان صادر عن مكتب الكاظمي، أمس، أن اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة في المجالات الأمنية والاقتصادية والتعليمية والمجالات الأخرى.
كما بحث اللقاء، وفقاً للبيان، زيادة كفاءة القوات الأمنية العراقية وقدراتها القتالية بالشكل الذي ينقل العلاقة بين البلدين إلى مرحلة جديدة، بالإضافة إلى تداول ملف النازحين والأقليات.
ونقل البيان عن الكاظمي قوله، إن «العراق دولة ذات سيادة، والتعامل معه يكون وفق هذا المبدأ، مبيناً ضرورة تعزيز التعاون بين العراق والولايات المتحدة، لاسيما في المجال الاقتصادي». وأكد أن «آفاق التعاون بين بغداد وواشنطن لا تقتصر على الجانب الأمني والعسكري فقط، بل تتعداه إلى مجالات متعددة، تتضمن تأهيل وإعمار العراق، وبناء شراكات اقتصادية مع الولايات المتحدة».
من جانبها، قالت بيلوسي، إن الولايات المتحدة تدعم الحكومة العراقية الحالية، وتوجهاتها الوطنية، حسب البيان.
وأكدت أن «العراق بلد مستقل وبلد مهم في منطقة صعبة، وأن هناك إجماعاً على دعم استقلالية حكومة العراق وتأهيل الدولة العراقية ودعم جهود العراق في الحرب ضد داعش».
ويجري رئيس الوزراء العراقي، زيارة إلى العاصمة الأميركية واشنطن، تأتي ضمن حوار استراتيجي بشأن مكافحة الإرهاب، وبقاء القوات الأميركية في العراق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©