الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قتيلان في ثالث أيام الاحتجاجات بولاية ويسكونسن الأميركية

محتجون يحاولون إيقاف سيارة مدرعة للشرطة في مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن
26 أغسطس 2020 22:53

قتل شخصان بالرصاص في مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن الأميركية، التي تشهد لليوم الثالث احتجاجات للمطالبة بتحقيق العدالة لجايكوب بليْك، الذي أطلقت الشرطة النار عليه.
وأوضحت إدارة الشرطة، في تغريدة على موقع «تويتر»، «أسفر إطلاق النار عن مقتل شخصين ونقل آخر أصيب بطلق ناري إلى المستشفى، لكن حياته ليست في خطر»، دون أن تكشف مزيدا من التفاصيل عن مطلق النار المطارد أو عن الضحايا.
ذكرت وسائل إعلام أميركية أن الشرطة تحقق في ما إذا كان إطلاق النار، الذي راح ضحيته شخصان، «ناتج عن صراع بين تلك المجموعات المسلحة التي تحرس محطة وقود، ومتظاهرين».
وكان هناك في المدينة ليل الثلاثاء الأربعاء مجموعة صغيرة واحدة على الأقل من الرجال المدججين بالسلاح الذين أكدوا أنهم يسعون لحماية الممتلكات.
ووقعت أعمال العنف في حين تظاهر المئات لليلة الثالثة على التوالي ورغم فرض حظر التجول، تعبيرا عن غضبهم بعدما انتشر مقطع فيديو يظهر إصابة جايكوب بليك (29 عاماً) إصابة بالغة قد تؤدي به إلى الشلل مدى الحياة، بعد أن أطلقت الشرطة النار عليه.
واندلعت اشتباكات بين مجموعة صغيرة من المتظاهرين والشرطة بعدما أطلق متظاهرون مفرقعات نارية على قوات إنفاذ القانون التي ردت بإطلاق الرصاص المطاطي، ما أدى إلى إصابة مراسل صحفي.
ودعت والدة بليك إلى الهدوء، فيما تخشى السلطات من امتداد الاحتجاجات إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة.
وقالت جوليا جاكسون، في مؤتمر صحافي في كينوشا، «ابني يصارع من أجل حياته».
وأضافت، فيما كان ابنها يخضع لعملية جراحية «إذا عرف جايكوب ما يجري من عنف ودمار، فسيكون مستاء للغاية (...) نحن بحاجة إلى التعافي».
وقام شاهد بتصوير محاولة القبض على بليك الأحد، كما حدث مع جورج فلويد، وهو أميركي آخر من أصول أفريقية في الأربعين من عمره قضى اختناقاً قبل ثلاثة أشهر حين ضغط شرطي بركبته على عنقه لعدة دقائق لدى توقيفه.
ويُظهر مقطع فيديو التقط بواسطة هاتف خلوي وانتشر على نطاق واسع بليك يلتف حول سيارة، يتبعه شرطيان وقد شهرا سلاحهما.
ثم يمسكه شرطي بطرف قميصه فيما هو يفتح الباب ويحاول الجلوس في مقعد السائق، فيطلق الشرطي النار عليه ويصيبه بعدة رصاصات في ظهره.
وأوضح محامي الحقوق المدنية بنيامين كرامب أن بليك أصيب بالشلل، مضيفاً «سيتطلب الأمر معجزة حتى يمشي جايكوب بليك جونيور مجدداً».
وعلقت مهام الشرطيين المتورطين وفتح تحقيق في الحادثة.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©