الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

حكومة تصريف الأعمال تحذر من فقدان لبنان السيطرة على كورونا

طاقم طبي يرتدي ملابس واقية من كورونا
26 أغسطس 2020 23:57

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، اليوم الأربعاء، من أن لبنان يواجه خطر فقدان السيطرة على وباء فيروس كورونا المستجد بعد زيادة كبيرة في أعداد الحالات إثر انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس الجاري.
ويقول مسعفون إن عدد الحالات ارتفع إلى الضعفين في الأسبوعين التاليين للانفجار مع انتشار العدوى في المستشفيات التي تعالج الضحايا.
ونقل بيان للمجلس الأعلى للدفاع عن دياب قوله «عدد الإصابات يرتفع بشكل كبير. إذا استمر هذا الارتفاع، سنفقد السيطرة على الوباء».
وسجل لبنان 557 إصابة جديدة بكورونا وحالة وفاة اليوم الأربعاء. كانت السلطات قد سجلت 12 حالة وفاة أمس الثلاثاء.
وارتفع إجمالي الإصابات المثبتة إلى 14248 منذ 21 فبراير الماضي، تاريخ رصد أول إصابة في لبنان. فيما وصل عدد الوفيات إلى 139 حالة.
وقال حمد حسن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، والذي تحدث إلى المجلس الأعلى للدفاع أيضا، إنه ينبغي زيادة طاقة المستشفيات للمساعدة في مكافحة الزيادة في أعداد الحالات.
وفرضت الحكومة عزلاً عاماً جزئياً يوم الجمعة لمكافحة انتشار المرض، لكن العزل، الذي يشمل حظر التجول من السادسة مساء إلى السادسة صباحا، لا يزال يسمح بإزالة الأنقاض وإجراء أعمال الصيانة وتوزيع المساعدات في الأحياء المتضررة من الانفجار.
وسيظل المطار مفتوحا مع إلزام المسافرين بالخضوع لفحوص الكشف عن كورونا قبل السفر من البلاد أو عند الوصول.
ووسط مخاوف بشأن زيادة حالات الإصابة، قالت نقابة تمثل الفنادق والمقاهي والمطاعم إنها ستشجع أعضاءها على تحدي حظر التجول، ما أدى إلى انتقادات من وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي الذي قال إن قوات الأمن ستتخذ إجراءات صارمة.
وقال تطبيق لتوصيل الطعام، يحظى بشعبية، إنه سيستأنف تسليم الطلبات حتى الساعة 11 مساء.
وأكد الرئيس ميشال عون، اليوم الأربعاء، إن اللجنة الحكومية المعنية بمكافحة فيروس كورونا تبحث كيفية إعادة فتح المطاعم والمقاهي بشكل آمن في ضوء أهميتها الحيوية للاقتصاد.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©