الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بغداد وباريس تدعوان لوقف انتهاكات تركيا لسيادة العراق

الرئيس العراقي برهم صالح يستقبل وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي
27 أغسطس 2020 19:57

دعا العراق وفرنسا، اليوم الخميس، إلى وقف الانتهاكات التركية المتكررة للسيادة العراقية.
ونوه الرئيس العراقي برهم صالح إلى «أهمية وقف الانتهاكات العسكرية التركية على الأراضي العراقية».
وأضاف، عقب استقباله وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في بغداد، أن تلك الأعمال «تعد انتهاكاً لسيادة البلاد وخرقاً للقوانين والمواثيق الدولية وعلاقات حسن الجوار».
كما أكد الرئيس العراقي «ضرورة دعم جهود العراق لحماية سيادته وأمنه واستقراره وعدم التدخل في شؤونه الداخلية».
وشدد صالح على «وجوب تضافر الجهود الدولية لمواصلة الحرب على الإرهاب والقضاء على بؤره التي تشكل تهديداً للأمن والسلام، وتعزيز التعاون والتنسيق لمكافحة أشكال التطرف».
وأشار إلى «أهمية التشاور والعمل المشترك مع الاتحاد الأوروبي لترسيخ الاستقرار في المنطقة وتجنيبها المزيد من الأزمات والتوتر»، مثمناً دور فرنسا الحيوي في التحالف الدولي ضد الإرهاب التي يقاتل تنظيم داعش الإرهابي.
بدورها، جددت الوزيرة الفرنسية «دعم بلادها لاستقرار العراق وحماية سيادته ووقوف فرنسا إلى جانبه لمنع الانتهاكات على أراضيه، واستعدادها لتقديم الإسناد للقوات الأمنية العراقية تدريباً وتجهيزاً.
ووفق بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الجمهوية العراقية، جرى، خلال اللقاء، بحث تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين، وتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة لاسيما التعاون الأمني وبناء القدرات العسكرية العراقية، فضلاً عن استعراض آخر المستجدات والتطورات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية.
وكانت الوزيرة بارلي أكدت اليوم أن العراق بلد ذو سيادة، وعليه منع التدخل بشؤونه الداخلية، مشيرة إلى أن بلادها تدعم إبعاد العراق عن سياسة المحاور لخلق الاستقرار.
وقالت بارلي، في تصريح مشترك مع نظيرها العراقي جمعة عناد في ختام مباحثاتهما في مقر وزارة الدفاع العراقية اليوم،«ندعم إبعاد العراق عن سياسة المحاور لخلق الاستقرار، ونتعاون مع العراق لنجاح القضاء على الإرهاب».
وأضافت«مستعدون لاستمرار برامج تدريب القوات العراقية لتعزيز قدرات التسليح والمواجهة».
وقالت بارلي«أنا قلقة من وضع الشرق الأوسط ونحن نأمل أن تنعم هذه المنطقة بالاستقرار... العراق بلد ذو سيادة ويجب أن يمنع تدخلات هذا الطرف أو ذاك».
وأوضحت أن«المعركة ضد داعش والمتطرفين تتطلب المواجهة في كافة المجالات، ونحن نتعاون ونتكاتف مع العراق للنجاح والقضاء على الإرهاب».
وقالت «نواجه نفس العدو وهو الإرهاب الذي مازال يحاول فاشلاً أن يشوه الاستقرار في هذه الرقعة أو تلك».

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©