السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تعرف على المرشحين المحتملين لخلافة آبي في رئاسة حكومة اليابان

شينزو آبي رئيس وزراء اليابان المستقيل
29 أغسطس 2020 17:48

عقب إعلان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي استقالته لأسباب صحية، برزت أسماء شخصيات مرشحة لخلافته.
في ما يلي خمسة من الأسماء المرشحة:
- تارو آسو:
يتولى منصبي وزير المال ونائب رئيس الوزراء، ويبلغ من العمر 79 عاماً، وهو من قدامى الحزب الليبرالي الديمقراطي. وآسو من أقرب حلفاء آبي، وتولى رئاسة الوزراء من 2008 إلى 2009، وهو نائب رئيس الوزراء ووزير المال منذ 2012.
تنحى من رئاسة الوزراء بعد الهزيمة التاريخية لحزبه في 2009، وتدور شائعات عن رغبته في تولي المنصب الرفيع مجدداً.
ويقود آسو تكتلاً رئيسياً في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.
وأيّد خطة تحفيز ضخمة كبيرة لمواجهة الأزمة المالية العالمية في 2008.
- شيغيرو ايشيبا:
وزير دفاع سابق، يحظى بشعبية كبيرة. يتحدر المصرفي السابق، البالغ 63 عاماً، من عائلة سياسية، ويعتبر خطيباً بارعاً يتمتع بالخبرة. دخل البرلمان عندما كان لا يتجاوز 29 عاماً. وعلى غرار آبي، فإن ايشيبا من صقور الدفاع الساعين لتقوية دور قوات الدفاع الذاتي في الدستور، بل حتى أنه طرح مسألة ما إذا كان يتعين على اليابان أن تعيد النظر في سياستها التي تحظر الأسلحة النووية على أراضيها. شغل العديد من المناصب الحكومية، ويحظى بشعبية لدى الجمهور تعزز فرصه في خلافة آبي.
كان المنافس الوحيد لآبي في انتخابات قيادة الحزب عام 2018 ومني بهزيمة قاسية.
- يوشيهيدي سوغا:
مستشار ومتحدث حكومي برز على الساحة الوطنية كمستشار موثوق لآبي، وكان من أكبر الداعمين لمساعيه تولي رئاسة الحكومة بعد ولاية أولى.
بعد عودة آبي لرئاسة الحكومة في 2012، عين سوغا، البالغ 71 عاماً، أميناً لشؤون مجلس الوزراء، وهو منصب له دور قوي في تنسيق جهود الوزارات والحزب الحاكم.
وكثيراً ما يخرج متحدثاً باسم الحكومة، ويعقد مؤتمرات صحفية. ويشتهر بأنه كشف عن اسم الحقبة الإمبراطورية الجديدة التي رافقت تولي الإمبراطور ناروهيتو العرش في 2019، وهي حقبة ريوا.
انتقل سوغا إلى طوكيو بعد مرحلة الدراسة الثانوية ليتلقى تعليمه الجامعي. انتخب للمرة الأولى عام 1987 عضواً في المجلس البلدي في يوكوهاما، وفاز بمقعد في مجلس النواب عام 1996.
- فوميو كيشيدا:
هو حالياً مسؤول السياسات في الحزب الحاكم، وكثيراً ما يوصف بأنه الخلف المفضل لآبي. انتخب كيشيدا عن هيروشيما، وبذل جهوداً لدعوة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما لزيارة تاريخية للمدينة التي دمرت في أول تفجير ذري في العالم في فترة الحرب العالمية الثانية.
وتنسب له المساهمة في التوصل لاتفاق بين اليابان وكوريا الجنوبية في 2015، يهدف لإنهاء أطول نزاع بين البلدين على مسائل مختلفة خلال الاحتلال الياباني.
- تارو كونو:
وزير الدفاع الحالي ووزير خارجية سابق. اعتبر، في فترة ما، سياسياً إصلاحياً طموحاً ومستقل الرأي. لكن الوزير، البالغ 57 عاماً، خفف نبرته في السنوات الأخيرة؛ كونه من أهم أعضاء حكومة آبي.
بعد توليه لفترة قصيرة وزارة الإصلاح الحكومي، تبوأ كونو -الذي تلقى علومه في جامعة «جورج تاون»- وزارة الخارجية بين 2017 و2019، قبل أن يصبح وزيراً للدفاع.
سافر بشكل مكثف كوزير للخارجية، لكنه شهد أيضاً تدهور العلاقات مع كوريا الجنوبية بسبب خلافات مستمرة من فترة الحرب.
في السنوات الأخيرة، يتجنب بشكل كبير مناقشة معارضته الشديدة للطاقة النووية. ومع الدعم الرسمي الحكومي له ورغم صورته المستقلة، فإنه يعتبر مقرباً من كل من آسو وسوغا.
وميّز كونو نفسه بحضوره على الإنترنت عبر حسابات على «تويتر» باليابانية والإنجليزية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©