الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

واشنطن: «اليونيفيل» ستقلص ترسانة «حزب الله»

دورية لـ«اليونيفيل» قرب قرية ميس الجبل على الحدود اللبنانية مع إسرائيل (أ ف ب)
30 أغسطس 2020 00:46

نيويورك، بيروت (وكالات)

أكدت الولايات المتحدة الأميركية أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان «اليونيفيل» ستتمكن من تقليص ترسانة ميليشيات «حزب الله» الإرهابية ومن الوصول إلى مواقع لاحتوائه، يأتي ذلك فيما جدّد مجلس الأمن الدولي تفويض «اليونيفيل» لسنة واحدة وخفّض عديدها، مطالباً بيروت بتسهيل الوصول إلى أنفاق تعبر الخطّ الأزرق الذي يفصل لبنان وإسرائيل.
وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن قرار تمديد مهمة «اليونيفيل» في لبنان «خطوة لتحسين فعاليتها»، معتبرة أن فترة تهاون مجلس الأمن بمهمة «اليونيفيل» في لبنان انتهت. ولفتت إلى أن تقليص عديد «اليونيفيل» في لبنان هو خطوة مهمة لتقييم مهمتها، آملة بأن تشمل الإصلاحات معرقلي مهمة «اليونيفيل» في لبنان.
وجدّد مجلس الأمن الدولي، مساء أمس الأول، تفويض قوّة «اليونيفيل» في لبنان لسنة واحدة، وخفّض عديد هذه القوّة. 
وأشار دبلوماسيّون إلى أنّ المجلس تبنّى بإجماع أعضائه الـ15 مشروع قرار في هذا الإطار صاغته فرنسا. ونصّ القرار على أنّه «إقراراً منه بأنّ قوّة «اليونيفيل» طبّقت ولايتها بنجاح منذ عام 2006، ما أتاح لها صون السّلام والأمن منذ ذلك الحين، فإنّ المجلس يُقرّر خفض الحدّ الأقصى للأفراد من 15 ألف عسكري إلى 13 ألفًا». ويدعو النصّ  «حكومة لبنان إلى تسهيل الوصول السريع والكامل لليونيفيل إلى المواقع التي تريد القوّة التحقيق فيها، بما في ذلك كلّ الأماكن الواقعة شمال الخط الأزرق الذي يفصل لبنان عن إسرائيل والمتّصلة باكتشاف أنفاق عام 2019 وتسمح بعمليّات توغّل في الأراضي الإسرائيليّة».
كما يدعو قرار مجلس الأمن، الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو جوتيريش إلى «وضع خطّة مفصّلة، مع مواعيد وآليّات محدّدة، بالتّنسيق مع لبنان والدول المساهمة بقوّات، وذلك بهدف تحسين أداء اليونيفيل».
و«اليونيفيل» موجودة في لبنان منذ عام 1978، وتمّ تعزيزها بعد حرب صيف 2006، وانتهت بصدور القرار الدولي 1701 الذي أرسى وقفًا للأعمال الحربيّة، وعزّز من انتشار اليونيفيل ومهمّاتها، إذ كلّفها بمراقبة وقف الأعمال الحربيّة بالتنسيق مع الجيش اللبناني.
ودان مجلس الأمن في قراره كلّ الانتهاكات للخط الأزرق، جوّاً وبرّاً، داعياً جميع الأطراف إلى احترام وقف الأعمال العدائية. ودعا القرار الأمينَ العامّ إلى تقديم تقارير سريعة ومفصّلة في شأن الانتهاكات للسيادة اللبنانيّة والقيود التي تعوق تحرّكات قوّات «اليونيفيل».

إصابة 4 عسكريين لبنانيين في هجوم على الحدود السورية
أصيب 4 عسكريين لبنانيين جراء إلقاء قنبلة على دورية للجيش فجر أمس، عند الحدود اللبنانية السورية. وذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام» أن دورية للجيش تعرضت عند الواحدة والنصف من فجر السبت لإلقاء قنبلة يدوية في منطقة «المحفورة» خراج بلدة «عيحا» قضاء «راشيا الوادي». وأشارت إلى أن مهربين اصطدموا بكمين للجيش فألقى أحدهم قنبلة يدوية هجومية تسببت بجرح 4 عسكريين، تم نقلهم إلى المستشفى.
وطبقاً للوكالة، ألقت قوات الجيش القبض على منفذ الهجوم والتحقيق معه ومعرفة خلفيات نقل السلاح وتهريبه والضالعين به بين لبنان وسوريا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©