الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مصادر ليبية لـ«الاتحاد»: تحركات لهيكلة «الرئاسي» وتشكيل حكومة جديدة

استمرار تصاعد التوتر في مدن غرب ليبيا وسط مخاوف من تفجر الصراع بين السراج وباشاغا (رويترز)
1 سبتمبر 2020 02:31

حسن الورفلي (بنغازي - القاهرة) 

كشفت مصادر دبلوماسية ليبية عن تحركات تجري لهيكلة المجلس الرئاسي الليبي وتشكيل حكومة ليبية جديدة يتولى رئاستها شخصية قوية قادرة على تفعيل مؤسسات الدولة الليبية ومواجهة الميليشيات المسلحة وتفكيكها.
وأكدت المصادر الليبية في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» وجود تحركات لاستئناف جلسات الحوار السياسي بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في المغرب في أقرب وقت، موضحة أن مشاورات الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا ستيفاني وليامز ناقشت في الرباط هذا الطرح.
وأشارت المصادر إلى وجود توجه داخل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لإشراك أنصار النظام الليبي السابق في أي محادثات سياسية مستقبلية، موضحة أن البعثة الأممية تحاول تدارك أخطاء الصخيرات والتي همشت كيانات سياسية ليبية مهمة ومؤثرة منها أنصار النظام السابق.
ولفتت المصادر لوجود رهان إقليمي ودولي على هيكلة المجلس الرئاسي الليبي واختيار شخصية بديلة لفايز السراج، مؤكدة أنه تم الاستقرار على اختيار شخصية من المنطقة الشرقية لتولي المنصب، بالإضافة لترشيح شخصية من المنطقة الغربية لتشكيل حكومة جديدة وأقوى المرشحين لرئاستها وزير داخلية حكومة الوفاق فتحي باشاغا.
في المقابل، تتخوف الدول المنخرطة في الصراع الليبي من صدام مسلح بين ميليشيات طرابلس ومصراتة بسبب الخلافات بين السراج وباشاغا، وذلك بعد التظاهرات والتهديدات الصادرة من مصراتة باتجاه رئيس المجلس الرئاسي والمطالبة بإسقاطه.
ويرى مراقبون أن الإطاحة برئيس المجلس الرئاسي فايز السراج هو المخرج الوحيد من الأزمة الحالية في طرابلس، وذلك بعد سيطرة الميليشيات المسلحة على قرار الرئاسي، وبسط سيطرتها على كافة مؤسسات الدولة الليبية.
يأتي ذلك فيما طالب رئيس تكتل إحياء ليبيا الدكتور عارف النايض الأمم المتحدة بأن تقف بحزم وفعالية مع الشعب الليبي في مطالباته، التي تنبع من صميم المعاناة، بحقوقه وحرياته، وبوضع حد للفساد في جميع أنحاء ليبيا، وأن ترفض بأشد العبارات الممكنة القمع العنيف للتظاهرات المدنية السلمية وتدينه.
ودعا النايض في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمس، إلى حماية جميع المدنيين الليبيين في جميع أنحاء ليبيا بموجب قراري مجلس الأمن الدولي 1970 و1973، وما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة، مشدداً على ضرورة عدم السماح لوزراء أو أي فاعلين سياسيين آخرين باستغلال الاحتجاج الشعبي المشروع على غياب الخدمات الأساسية للقيام بانقلاب مزعزع للاستقرار أو لإشعال فتنة أهلية في أي مكان في ليبيا.
ولفت إلى أن دخول العاصمة طرابلس في موكب يضم أكثر من 400 عربة عسكرية وآلاف من المسلحين، ثم الإقامة بين آلاف المرتزقة الأتراك والسوريين لا ينم عن احترام فاعله «لسيادة القانون» ويجب إدانته ورفضه بشدة، مؤكداً ضرورة تحميل الحكومتين القائمتين فعلياً في ليبيا المسؤولية والمحاسبة الدولية، مع إلزامهما بتنفيذ الإصلاحات التي يطالب بها الليبيون وإعادة الهيكلة بشكل عاجل، بحيث تتشكل قدرات تنفيذية وفعالة وغير فاسدة «لتسيير الأعمال» في جميع أنحاء ليبيا. وشدد النايض على ضرورة مغادرة جميع المرتزقة والقوات الأجنبية ليبيا على وجه السرعة، ويجب تفكيك جميع الميليشيات في جميع أنحاء ليبيا.

تركيا «تقنن» الاستيلاء على النقد الليبي
في خطوة جديدة تؤكد أطماع النظام التركي لرجب طيب أردوغان في الأموال الليبية، أعلن البنك المركزي التركي، أمس، أنه وقع مذكرة تفاهم مع مصرف ليبيا المركزي بطرابلس تحدد شروط تعاون مستمر بين الجانبين. وأضاف البنك المركزي التركي، أنه يهدف بتلك المذكرة إلى تدعيم العلاقات الاقتصادية والتعاون المالي بين البلدين.
ويرى مراقبون أن مذكرة التفاهم الجديدة تقنن استيلاء تركيا على أصول وموجودات البنك المركزي الليبي، خاصة وأنها جاءت امتداداً لمجموعة من الاتفاقيات السابقة، التي استهدفت استنزاف تركيا لثروات ليبيا خاصة في قطاعات الطاقة والعقار والجمارك.

الجيش الليبي: وقوع انفجار ضخم بمعسكر اليرموك للميليشيات
أكد الجيش الوطني الليبي وقوع انفجار ضخم داخل معسكر اليرموك الذي تسيطر عليه الميليشيات المسلحة المهيمنة على العاصمة طرابلس.
وكشفت غرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الليبي في بيان صحفي عن اغتيال ثلاثة من المرتزقة السوريين الذين جلبتهم تركيا بالعاصمة الليبية طرابلس من قبل مجهولين وتم إطلاق الرصاص عليهم وهم داخل سيارتهم بمنطقة الدريبي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©