السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

رئيس وزراء الأردن: المملكة تواجه «موجة جديدة» من «كورونا»

من الأردن
13 سبتمبر 2020 19:04

قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، اليوم الأحد، إن المملكة تواجه «موجة جديدة» و«ارتفاعاً مقلقاً» في إصابات فيروس كورونا المستجد، داعياً مواطني بلاده إلى «الالتزام بإجراءات الوقاية، كي لا تحصل» «انتكاسة مؤلمة».
وسجل الأردن، الجمعة، حصيلة يومية قياسية للإصابات بلغت 206، بعدما كان يسجل أعداداً قليلة جداً قبل شهر واحد فقط، بحيث سجلت إصابة واحدة في السادس من أغسطس.
وقال الرزاز في كلمة بثها التلفزيون الأردني، إن «الأردن ليس البلد الوحيد الذي يواجه هذه الموجة الجديدة في إصابات كورونا، العالم بأسره منخرط اليوم في نقاش ساخن حول أي السبل هو الأنجع في مواجهة كورونا: الإغلاق أم التعايش والتكيف؟».
وأضاف أن «العديد من دول العالم والإقليم تقف اليوم أمام لحظة فارقة.. هل تستمر في أسلوب التكيف مع الوباء، أم تعود لفرض الإغلاقات؟».
وأوضح الرزاز: «اليوم، نشاهد ارتفاعاً مقلقاً في أعداد الإصابات؛ والأردن، كغيره من الدول، أمامه مساران: التكيف مع الوباء، أو العودة للإغلاقات والحظر».
وأشار إلى أن «وزارة الصحة وكوادرها وخبراء الأوبئة يراقبون عن كثب التسارع في عدد الإصابات، والانتشار لبؤر الإصابة بكورونا».
وأكد أن «الاستمرار بالوتيرة الحالية من تضاعف عدد الإصابات بشكل يومي ومتتال، سوف ينقلنا وبشكل خاطف، من مستوى الانتشار في بؤر معزولة مسيطر عليها، لمستوى العدوى المجتمعية، وهي درجة تفشٍ يصعب السيطرة عليها».
ودعا الرزاز مواطني بلاده إلى «الالتزام الصادق بإجراءات الوقاية»، مشيراً إلى أن «عدم التزام خمسة بالمئة من المجتمع فقط كفيل بالتسبب بانتكاسة مؤلمة».
وقال: إن «الأردن، وبشكل مبدئي ثابت، يرفض فكرة مناعة القطيع، فمناعة القطيع تعني البقاء للأقوى».
وخلص إلى أن «المرحلة الحالية في مواجهة الوباء حاسمة، ولا مجال فيها للتساهل أو الاستهتار».
ويأتي الارتفاع في الإصابات بعد أسبوعين من فتح المدارس في الأردن، وعودة نحو مليون ونصف مليون طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة، وبعد نحو خمسة أيام من إعادة الرحلات الدولية المنتظمة.
وسجلت المملكة، حتى مساء السبت، 3062 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و22 حالة وفاة، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.
وأعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في بيان السبت، تسجيل خمس إصابات في صفوف اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق.
ويضم مخيم الزعتري للاجئين السوريين نحو 80 ألف لاجئ، فيما يضم مخيم الأزرق نحو 41 ألفاً.
 
 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©